رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أسباب ظهور الشعر سريعا.. «انتبهي قد يكون علامة على مشكلة خطيرة»

كتب: منة العشماوي -

03:36 ص | الأربعاء 09 فبراير 2022

إزالة الشعر

تعاني العديد من النساء مع مشاكل ظهور الشعر في مناطق متفرقة بالجسم، ومع إزالته بالطرق التقليدية يعود للظهور سريعا، ما يسبب لهن إزعاجا ويعكر صفوهن وينتقص جمالها ونظافتها، ولا يعرفن سببا لذلك ويحاولن بشتى الطرق للتخلص من تلك المشكلة.

أسباب ظهور الشعر بشكل كبير وبصورة غير طبيعية في جسم السيدات، أرجعته الدكتورة إيمان سند استشاري الأمراض الجلدية لعدة أسباب، أولها معرفة بداية حدوث المشكلة هل مع سن البلوغ أم كان الشعر طبيعيا وبعد فترة من تجاوز عمر الثلاثينات بدأت تعاني؟.

أسباب ظهور الشعر الزائد بالجسم بشكل غير طبيعي

وأوضحت سند، في حديثها لـ «هن»، أن الحالة الأولى مع ظهوره بسن البلوغ تنقسم إلى قسمين استعداد وراثي أو مشاكل بتؤدي إلى خلل في الهرمونات، لافتة إلى أن من تظهر معها هذه المشكلة في سن متأخرة، يكون نتيجة حدوث خلل معين في الهرمونات ويأتي أيضا نتيجة لظهور أعراض معينة المبايض والغدة الكظرية، أو الغدة النخامية ومن تعاني مع ذلك عليها استشارة طبيب فورا لفحص المشكلة ووجود حل لها.

وقالت استشاري الجلدية، إن المشكلة التي تظهر مع سن البلوغ تكون عبارة عن استعداد وراثي، حيث تكون موجودة في كامل الجسم وليس مناطق دون غيرها، وعادة مايصاحبها نسب غير طبيعية للهرمونات، ولابد أن نسأل الحالة عن انتظام الدورة الشهرية، والانتباه إلى نبرة الصوت أو ظهور أعراض ذكورية وكثافة في الشعر بالأماكن الذكورية مثل الشنب والذقن، وذلك لتقييم الحالة، وتجري بعض الفحوصات الهرمونية والاشاعات.

وأشارت سند، إلى أن الحالات المصابة بمبيض متعددة الأكياس يعانون مع زيادة الشعر يصاحبها سمنة وحب الشباب وتساقط لشعر الرأس، ولابد من علاج السبب ويعتبر فقد الوزن من أحد الأسباب العلاجية.

ونصحت استشاري أمراض الجلدية من عدم الذهاب إلى مراكز إزالة الشعر بالليز لغير المتخصصين، لأن زيادة الشعر قد يكون سببه الإصابة بأورام أو خلل هرموني داخل الجسم، لذا يجب إجراء لفحصوات في البداية ثم البدء في جلسات الليزر.