رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أسباب غير متوقعة وراء الكسل والخمول: «الشتاء بريء منها»

كتب: هبة سعيد -

08:52 م | الأحد 06 فبراير 2022

الكسل والخمول

يعد الكسل والخمول من أكثر الشكاوى المنتشرة بين الأشخاص، ويعتقد الكثير منهم أن البرودة الشديدة هي السبب وراء قلة حركتهم، وعدم القيام بالأنشطة المختلفة المكلفين بها، إلا أنه هناك بعض الدلالات الصحية للكسل والخمول، يلزم الانتباه لها.

تواصل «هن» في الموضوع التالي، مع استشاري المناعة لمعرفة الأسباب وراء الكسل والخمول.

قالت دكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتريا بمستشفى جامعة القاهرة، إن الخمول يرجع العديد من الأسباب على رأسها سوء التغذية، لا يأخذ الانسان الأطعمة التي تمنح الجسم الطاقة، بالإضافة إلى قلة تناول القدر الكافي من المياه خاصًة في الشتاء.

وتابعت «نهلة» أنه من ضمن الأسباب أيضًا، الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في صالات التمرين بشكل مفرط، بالإضافة إلى التحديق في الأجهزة الإلكترونية فترة طويلة، وعدم عمل الفحوصات الدورية كل 6 شهور «علشان لو في عنصر ناقص يعوضه»، وأيضًا عدم النوم بشكل منتظم.

ابعد عن المنبهات

ولفتت الطبيبة إلى أن تناول الكثير من المنبهات لمساعدتك على الاستيقاظ، فإنها تفعل ذلك ولكن لا تمنحك الطاقة والنشاط لبذل مجهود، لذا نصحت استشاري المناعة بتناول الأطعمة التالية ضمن النظام الغذائي لتحسين النشاط لدى الأشخاص:

أطمعة تساعد على عدم الكسل والخمول

- السبانخ، حيث تحتوي علي حامض الفوليك الذي يساعد على انخفاض القلق والتوتر.

- الفلفل الحار، لأنه يساعد على إذابة الدهون وإنتاج مواد تساعد على تهدئة الأعصاب.

- الثوم، يحتوي على كمية كبيرة من معدن الكروم الذي يؤثرعلي هرمون السيروتونين بالإضافة إلى عنصر الكبريت، بالإضافة إلى أنه مضاد حيوي طبيعي، لذا يمكنك ابتلاع ٢حبة يوميا لتقوية المناعة ومهاجمة البكتريا والفيروسات.

- البنجر الأحمر هو مصدر لفيتامين «ب» المفيد للذاكرة.

- العسل، ولكنه يلزم أن يكون معلوم المصدر، وطبيعيا علي عكس السكريات الضارة.