رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

تاج الملكة إليزابيث الثانية من نصيب زوجة ابنها: «مرصع بـ2800 ماسة»

كتب: نرمين عزت -

07:21 م | الإثنين 07 فبراير 2022

تاج الملكة اليزابيث

أثناء احتفالها بعيد ميلادها الـ95، أعلنت الملكة إليزابيث الثانية أن دوقة كورنوال ستصبح ملكة عندما يتولى زوجها العرش، وحينها ستمنحها تاجها البلاتيني الذي يحتوي على ماسة كوهينور النادرة، التي تعد من أغلى عشرة ماسات في العالم، وتعود إلى القرن الـ13 وتتعدى قيمتها نحو مليار دولار.

وكان الأمير تشارلز قد أخذ الإذن من الملكة من قبل حتى تأخذ زوجته الدوقة كاميلا، التاج البلاتيني، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

دعم الملكة إليزابيث الثانية لدوقة كرونوال

منذ توليها العرش ويعتبر تاج الملكة إليزابيث، الذي يحتوي على الماسة النادرة «كوهينور»، هو الأشهر بين المجوهرات الملكية الفاخرة التي تمتلكها الملكة الثانية.

أثناء حديثها عن نيتها لمنحها تاجها لدوقة كرونوال، قالت الملكة إليزابيث: «عندما يصبح ابني تشارلز ملكًا، أعلم أن كاميلا ستقدم له الدعم والانتماء الصادق الذي قدمته لي، عندما يحين الوقت وستعرف كاميلا وقتها بـQueen Consort لأنها تواصل خدمتها المخلصة».

تاج الملكة إليزابيث

في حالة من الدعم والاعتراف الكامل بمكانة دوقة كرونوال، قررت الملكة إليزابيث الثانية أن تمنحها تاجها الملكي الذي صنع خصيصا من أجلها منذ مئات السنين، وهذا التاج يتميز بإطار بلاتيني مرصع بـ 2800 ماسة يتوسطها ماسة «كوهينور»، التي تعني جبل النور وهي واحدة من أكبر الجواهر وأكثرها إثارة للجدل حول العالم.

وكانت المرة الأولى التي ارتدت فيها الملكة إليزابيث هذا التاج، أثناء تتويج زوجها جورج السادس عام 1937، وهي جزء من مجوهرات القصر الملكي المعروضة في برج لندن.

قصة التاج الملكي

ماسة كوهنيور التي تعتبر أهم ما يميز تاج الملكة إليزابيث، وصلت إلى بريطانيا كهدية للملكة فيكتوريا في منتصف القرن 19 ويبلغ وزنها 105.6 قيراط، ومع ذلك اعتقد الهنود أنها سرقت منهم وطالبوا بإعادتها، لكن الحقيقة أنها مقدمة كهدية امتنان للدعم البريطاني من السلطان عبد المجيد سلطان الإمبراطورية العثمانية في عام 1856.

لم تكن فقط الملكة إليزابيث من دعمت دوقة كرونوال في حفل عيد ميلادها، لكن زوجها الأمير تشارلز بادرها أيضا بالدعم وكلمات الحب عندما شكر والدته الملكة إليزابيث، قائلا: «أنا ممتن لدعمك لزوجتي المحبوبة، كنا على وعي تام بالشرف الذي يمثله التاج».