رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مأساة شيرين عبد الوهاب مع حسام حبيب تربك حسابات الزواج.. فارق السن قنبلة موقوتة

كتب: هبة سعيد -

06:42 م | الإثنين 13 ديسمبر 2021

شيرين عبدالوهاب وحسام حبيب

حالة من الجدل أثارتها علاقة الفنانة شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب، على مدار الأشهر الماضية، بداية من تسريبات تخص حياتهما، وصولا إلى الطلاق، الذي دفع باسمها إلى صدارة أحاديث رواد السوشيال ميديا، خاصة بعد ظهورها لأول مرة حليقة الشعر، أثناء إحياء حفلها في أبو ظبي، وحديثها عن تأثير السن في انفصالهما خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية.

سبب طلاق شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب

قالت شيرين عبد الوهاب خلال المكالمة الهاتفية: «صعب الواحدة تتجوز لتالت مرة، ويكون الفرق بينها وبين زوجها سنة، أنا قبل ما أبتدي الموضوع قلت لا نصلح، الفرق بيننا سنة واحدة، وربما ده كان سبب أساسي إننا منكملش».

السبب قد يكون صادما، خاصة أن الثنائي كان قبل أشهر قليلة، محل جدل واسع بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ومثال يقتدي به الأزواج، إذ قال حسام حبيب، في لقاء تليفزيوني سابق: «شيرين طلعت في برنامج، وكنا متخانقين خناقة كبيرة من أكبر الخناقات، اتفاجئت بكلامها عني، قالت خايفة أخسره، خلتني اسأل نفسي في حد بيحبني كده؟ هل ممكن حد يخاف يخسرني؟ مكنتش متوقع أتحب كده غير من والدتي».

هل تقارب السن سبب كافي لعدم نجاح الزواج؟

يقول الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية، في تصريحات لـ«هن»، إن شيرين عبد الوهاب، تعاني في مرحلة ما بعد الانفصال، بما يسمي بـ«كرب ما بعد الأزمة»، وهذا ما جذبها إلى الميول الانتحارية، التي تعد من مظاهر مصابي الهوس الاكتئابي: «أنا لا أعول على تصريحاتها كتير، لأنها اتكلمت في أكتر من مكان، وتذكر كل مرة سببا غير الآخر»، موضحا أن ذلك يعد مؤشرًا للتوتر النفسي الذي تمر به.

وعن تصريحها بأن التقارب في السن، كان سببًا للطلاق، يعلق «هندي»: «سيكولوجيًا التقارب في سن الزواج، أو الاختلاف به بالتقارب أو التباعد ليس قضية، لكن طبيعة المرأة أنها تنضج قبل الرجل»، لذلك ينصح أن يكون سن الرجل أكبر من المرأة في مسألة الزواج، بحوالي سنتين إلى أربعة، ولا يزيد فرق السن بينهما عن 8 سنوات، للأسباب التالية:

- وجود تراكم خبرات للرجل، ورؤية بعيدة صائبة للأمور.

- قدرة على تحمل المسؤولية.

- يمتلك مهارات القيادة، ويستطيع طرح المشكلات التي تواجه حياتهما الأسرية، وإيجاد الحلول الحلول لها.

- القدرة على الاستيعاب واحتضان المرأة، ومراعاة التقلبات المزاجية، ينظر لها برؤية مختلفة فيها ما يكفي من النضج.

وأضاف استشاري الصحة النفسية: «في بعض الزيجات المتقاربة في السن، تكون السيدات أنضج من الرجال، وأسرع في التفكير، ولديهن نظرة شمولية، أما الرجل ربما يكون مرتبطًا بالأسرة الأصيلة ولا يستطيع الانفصال عنها اجتماعيًا، بمعنى ابن أمه»، وذلك ما عقبت عليه الفنانة شيرين عبد الوهاب، في بعض تصريحاتها.

آثار سلبية لفرق السن بين الأزواج.. أمر ونهي

يؤكد استشاري الصحة النفسية، أن السن المتقارب له وعليه، فأساس نجاح العلاقات الزوجية هو التوافق «أي حاجة تانية تبدد وتزال»، فالسن ليس سببًا كافيًا للانفصال، وإذا كان سببًا فستظهر آثاره في ندية التعامل بين الزوجين، إذا شعرت المرأة أنها أنضج، فسيقابل الزوج ذلك بمقاومة نفسية: «هيبدأ يتحكم فيها بالأمر والنهي، وتعليمات متتالية، وهذا سر تصريح شيرين، أنه حجبها عن الجمهور لمدة 4 سنوات».