رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

حكم تجميد البويضات وشروطها بعد أزمة شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب

كتب: ندى نور -

09:23 م | السبت 11 ديسمبر 2021

الفنانة شيرين عبد الوهاب

أزمات متتالية تعرضت لها الفنانة شيرين عبد الوهاب في الأيام الماضية منذ الانفصال عن زوجها الفنان حسام حبيب، وتحولها إلى تريند ومحل حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد آخر ظهور لها والذي بدت فيه «حليقة الرأس».

كشفت الفنانة شيرين عبد الوهاب في الجزء الثاني من حوارها مع الإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية، عن أسرار علاقتها بزوجها السابق حسام حبيب، بأنها حاولت تجميد البويضات بعد سفرها إلى الولايات المتحدة ولكن وجدت صعوبة في ذلك، مؤكدة أنها سافرت إلى الولايات المتحدة من أجل تجميد البويضات الخاصة بها بأجود حالاتها لكن الإجراءات كانت صعبة للغاية وكان يجب أن تحتفظ بالبويضات وحدها ولكن حسام حبيب أصر أن تحتفظ بها بالأجنة الخاصة به، مضيفة «أنا مش عايزة أخلف منه خلاص».

دار الإفتاء توضح حكم تجميد البويضات 

وفي فتوى سابقة، أجازت دار الإفتاء المصرية عملية تجميد البويضات، مشيرة إلى عدم وجود محظور شرعي إذا ما تمت وفق ضوابط معينة.

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن «عملية تجميد البويضات من مكملات عملية طفل الأنابيب التي استقرت الفتوى على مشروعيتها بناء على أنها من باب العلاج للإنجاب، والأصل مشروعية العلاج والتداوي، وعملية تجميد البويضات قد يكون الدافع لها مباحا وقد يكون ممنوعا شرعا لذا أجازها العلماء بالضوابط السابقة حفظا للنسل».

وأوضحت دار الإفتاء أن عملية تجميد البويضات تعد من التطورات العلمية الجديدة في مجال الإنجاب الصناعي، مما يتيح للزوجين فيما بعد أن يكررا عملية الإخصاب عند الحاجة، وذلك دون إعادة تحفيز المبيض لإنتاج بويضات أخرى.

شروط تجميد البويضات

وضعت دار الإفتاء المصرية عدة ضوابط شرعية يجب مراعاتها عند عملية تجميد البويضات، أولها أن تتم عملية تخصيب بين الزوجين، وأن يتم استخراج البويضة وإدخالها بعد التخصيب في المرأة أثناء قيام العلاقة الزوجية بينهما وبين صاحب الحيوان المنوي، ولا يجوز قيام ذلك بعد الطلاق أو وفاة الزوج.

طبيب نساء وولادة يوضح المقصود بتجميد الأجنة

وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور أحمد عبد العزيز، استشاري النساء والولادة والعقم، أن تجميد الأجنة يتطلب إجراء الحقن المجهري عن طريق الحصول على السائل المنوي وحقنه داخل البويضة.

وأضاف خلال حديثه لـ «هُن»، أن الحيوان المنوي يكون بداخل البويضة التي توضع في الحضانة عدة أيام ويحدث التكاثر مما يؤدى إلى وجود الجنين، وينقل للسيدة عن طريقتين الأولى نقله لها والثانية تجميده بالحيوان المنوي للزوج.

أزمة شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب

كانت الفنانة شيرين عبد الوهاب قد خرت في بيان لها من عدة أيام مؤكدة انفصالها عن الفنان حسام حبيب، ومطالبة الجميع بعدم التدخل في حياتها الشخصية.

وظهرت الفنانة شيرين لجمهورها أمس أثناء إحياء أول حفل غنائي لها بعد الانفصال عن زوجها، وأثارت جدلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب قص شعرها بالكامل الأمر الذي تسبب في إثارة تعاطف البعض على سوشيال ميديا.

وكان آخر تصريح للفنانة شيرين عبد الوهاب، بعد خروجها مع الإعلامية نضال الأحمدية، التحدث عن أزمتها مع زوجها فيما يتعلق بتجميد البويضات.