رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مرممات الأقصر عن نفضهن غبار الآثار قبل احتفالات طريق الكباش: «طلعنا السقالات»

كتب: أحمد الأمير -

07:34 ص | السبت 27 نوفمبر 2021

مرممات الأقصر يعتلين السقالات داخل معبد الكرنك

بفرشاة وأدوات بسيطة وبأياديهن التي استمرت في العمل طوال 80 يومًا، تركت فتيات مدينة الأقصر بصمتهن على أثار المدينة وواجهن ارتفاع الأعمدة الشاهقة في معبدي الكرنك والأقصر، بالصعود على سقالات لإعادتها إلى سيرتها الأولى، حتى أبهرت الجميع قبل انطلاق حفل افتتاح طريق الكباش.

الفتيات صعدن أكثر من 20 مترًا

ارتفاعات العواميد الشاهقة داخل معبدي الكرنك والأقصر والتي يتخطى طولها الـ 20 مترًا، لم تمنع فتيات الأقصر من الصعود بحسب سهام البرشاوي، إحدى المشاركات في حملة الترميم التي شهدتها آثار الأقصر قبل الاحتفال، حيث تقول المرشدة السياحية الثلاثينية والتي تعمل بوزارة الآثار، إن الفتيات صعدن على السقالات وأمسكن ببعض الأدوات البسيطة التي استخدمنها في عملية الترميم طوال 80 يومًا سبقت احتفال الكباش:« كنا عاملين سقالات و استخدمنا أدوات ميكانيكية وطلعنا السقالات وكان معانا بنات من غرب ووسط الأقصر».

تقسيم الفتيات إلى مجموعات 

الفتيات اللواتي قسمن أنفسهن إلى مجموعات أعدن رونق ساحة معبدي الأقصر والكرنك وبعض المناطق التاريخية الأخرى كالدير البحري وطريق الكباش، بعدما تم اختيارهن من قبل وزارة الآثار للقيام بهذه المهمة قبل أشهر من الحفل الضخم الذي شهدته مدينة الأقصر أمس الأول الخميس. 

تضيف «سهام»، خلال حديثها لـ«الوطن»، أنها وأخريات قسمن أنفسهن إلى مجموعات للعمل صباحًا ومساء:«70% من الفريق بنات مرممات والأدوات البسيطة اللي استخدمناها ساعدتنا ننضف الأتربة وغيرها، وكان معانا بنات من خارج الوزارة من خريجات ترميم الآثار وكنا متقسمين على مجموعتين». 

رسائل الرئيس السيسي

وتقول المرممة الشابة منال شوقي، إن المسؤولين لم يتخلوا لحظة عن المتابعة والدعم منذ بداية عملهن على ترميم أثار الأقصر في شهر أغسطس الماضي، بعد خطة اجتمع عليها الفتيات المشاركات: «الوزارة قدمت الدعم وكمان الرئيس السيسي كان بيبعتلنا رسايل دعم كتير مع رئيس الحكومة». 

 ونوهت «منال»، خلال حديثها لـ«الوطن»، إلى أن الفتيات تفرغن لتلك المهمة الشاقة وصعدن السقالات دون خوف أو رهبة طوال أشهر، حتى انتهين من نفض الغبار الذي امتلئت به بعض القطع الأثرية، مضيفة أن ذلك كان له مردود كبير على الاحتفال لفت أنظار الرئيس عند لقائها به خلال البث المباشر للاحتفال.

وكشفت المرممة الشابة أن مهمة الفتيات كانت الحفاظ على ألوان هذه الأماكن الأثرية وإعادتها إلى طبيعتها باستخدام أدوات بسيطة كالفرشاة والقطن للحفاظ عليها: «الآثار محتاجة إيد البنات عشان تعرف تحافظ على شكل اللون وعلى الرسومات وعايزة تطلعها بأجمل منظر وأجمل شكل».