رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

ماما

التغذية السليمة للأطفال في فصل الشتاء.. احمي طفلك من البرد والأمراض

كتب: منة الصياد -

03:21 م | الإثنين 22 نوفمبر 2021

التغذية السليمة للأطفال في فصل الشتاء

بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة مؤخرا، تحرص الأمهات على اتباع خطوات التغذية السليمة للأطفال في فصل الشتاء، في محاولة قوية لحمايتهم قدر الإمكان من التعرض إلى نزلات البرد الحادة، التي تصيب الكثير من الصغار، والمحتمل أن تُحدث لهم مضاعفات كبيرة.

التغذية السليمة للأطفال في فصل الشتاء

لاتباع خطوات التغذية السليمة للأطفال في فصل الشتاء، يجب على الأمهات التركيز على تقديم مجموعة من العناصر الغذائية، التي تساعد على تقوية مناعة الطفل، نظرا لمكوناتها الصحية، واحتوائها على المعادن والفيتامينات المهمة، حسبما ذكرت مجلة «outlookindia» الهندية.

1- البيض

يفي تناول البيض بالحصول على متطلبات البروتين والمغذيات، التي يحتاجها جسد الطفل، كما يشكل أيضًا، نظامًا غذائيًا صحيًا في الشتاء.

وهناك العديد من الوصفات التي أصبحت شائعة، ويمكن أن تعدها الأمهات لأطفالها بإدخال البيض فيها، من بينها على سبيل المثال، عجة الخبز بالخضروات، البيض المخفوق، بيض مسلوق، بيض نباتي مقلي.

2- البطاطا 

تعد البطاطا مصدرًا غنيًا للكربوهيدرات، فضلا عن تعزيزها لصحة الجهاز الهضمي والبصر، والحماية من السرطان.

3- البرتقال ومجموعة «سي»

الكيوي، البرتقال، الكينوا، الجوافة، الليمون، من المواد الغذائية الغنية بفتيامين «سي»، إذ تعمل على تعزيز المناعة، فضلًا عن أهميتها الكبيرة لعلاج الإنفلونزا، ومحاربة الإصابة بفيروس كورونا المستجد بشكل فعال.

4- المكسرات

تعد المكسرات من أفضل الأطعمة، التي تسبب الشعور بالدفء، فضلًا عن تحسينها لعملية التمثيل الغذائي، ومذاقها الشهي، الذي يحبه الكثير من الأطفال.

5- الأسماك

تعتبر الأسماك مصدرا أساسيا لأحماض «أوميجا 3» الدهنية، وهي إحدى الأنواع الصحية من الدهون، التي تقلل الشعور بآلام المفاصل، وتعد مصدرا غذائيا ممتازا للفصل الشتاء، وتعزيز مناعة الجسم وحمايته من الأمراض.

6- بذور الكتان 

عند إعداد قوائم التغذية السليمة للأطفال في فصل الشتاء، يمكنك الاستعانة ببذور الكتان، خاصة أنها تساعد على تقوية العظام، وتحمي من أمراض القلب والسرطان والسكري.

7- الخضروات 

تحتوي الخضروات على العديد من المعادن المهمة مثل: البوتاسيوم، وبالتالي يتم الحصول على الألياف الغذائية التي تحمي القلب والأوعية الدموية، وتحسن من كفاءة وظائفهم الحيوية في الجسم.