رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

جفاف وآلام وتشنجات.. ماذا يحدث للجسم أثناء النوم أسفل المروحة؟

كتب: إسراء حامد محمد -

05:10 م | السبت 08 مايو 2021

النوم أسفل المروحة

يأتي فصل الصيف، وتبدأ درجات الحرارة في الارتفاع بشكل تدريجي، ما يجعل الكثيرين يلجأون إلى استخدام مكيف الهواء أو المروحة، وذلك للتخفيف من حدة حرارة الطقس وترطيب درجة حرارة الجو، وقد يكون هذا الأمر ضار بالصحة بشكل كبير.

وتوضح «هن» من خلال هذا التقرير ما يحدث للجسم أثناء النوم تحت المروحة، وما هي الأمراض التي تصيب الجسم حينها، وفق موقع «Dailystar»، كالتالي:

ماذا يحدث للجسم عند النوم أسفل المروحة؟ 

هناك الكثير من الأشياء التي يجب أن يحرص الكثيرين على مراعاتها قبل استخدام المروحة أثناء النوم، إذ أنه من الممكن أن يسبب ذلك عدد من المشكلات الصحية، والتي تتمثل في:

- يؤدي تعميم الهواء في الغرفة أثناء النوم إلى رد فعل عكسي على الجسم بسبب انتشار الغبار الذي قد يؤثر على الجيوب الأنفية.

- عند النوم أسفل المروحة يتعرض الجسم إلى مشكلات الجفاف  منها جفاف البشرة، نتيجة لتنشيف الماء الخارج من الجسم.

- الانتشار المستمر للهواء البارد على جسمك أثناء النوم قد يؤدي أيضًا إلى جفاف العينين، إذ أن هناك بعض الأشخاص الذين ينامون وأعينهم مفتوحة جزئيا، ما يجعلها تصاب بالجفاف عند النوم أسفل المروحة، مع زيادة الشعور بالتهيج الكبير بهما.

- وينطبق الشيء نفسه على الأشخاص الذين ينامون تاركين أفواههم مفتوحة، وأيضا يمكن للنوم مع المروحة أن يجف الممرات الأنفية، مما قد يؤثر على الجيوب الأنفية.

- يؤدي النوم أسفل المروحة إلى الشعور بألم في عضلات الوجه، بسبب أن الهواء البارد المركز يمكن أن يجعل العضلات تتعرض للتشنج والتوتر.

وأوصى الكثير من الخبراء بضرورة إبقاء الغرف باردة عن طريق إغلاق النوافذ وسحب الستائر لأسفل عندما يكون الجو أكثر سخونة في الخارج، وحينما يكون الطقس أكثر برودة ، يجب فتح النوافذ للتهوية، كما أنه يجب المحافظة على تبريد الغرفة عليك أن تحافظ على تبريد الغرف باستخدام ظلال أو مواد عاكسة خارج النوافذ، واذا لم  يكن ذلك ممكنًا، فمن الممكن أن يتم استخدام الستائر ذات الألوان الفاتحة مع ضرورة الاحتفاظ بها مغلقة عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة.