رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

الصداع النصفي.. أسبابه وأعراضه وكيفية تجنبه

كتب: آلاء توفيق -

05:29 ص | الثلاثاء 16 مارس 2021

صداع نصفي

تعاني الكثيرات من ألم الصداع الشديد، وتكثر أنواع الصداع للدرجة التي تجعلها صعبة الحصر، ولكن أكثر أنواع الصداع حدة هو الصداع النصفي فطبقًا لموقع Health.harvard

فيوجد أكثر من 300 نوع للصداع، ولكن 10% فقط من حالات الصداع لها أسباب معروفة بين الأطباء.

 

الصداع النصفي

عادة ما يكون الصداع النصفي من أنوع الصداع الأكثر حدة، والأكثر شيوعا بين النساء بنسبة مرتين إلى ثلاث مرات مقارنة بالرجال، وفقًا لدراسة أجرتها جامعة هارفارد على 20084 شخصا تتراوح أعمارهم بين 40 و84 عامًا، اتضح أن الإصابة بالصداع النصفي تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 42%.

ويعتقد أطباء الأعصاب أن الصداع النصفي ينتج عن تغيرات في تدفق الدم في الدماغ وتغيرات في نشاط الخلايا العصبية. وتلعب الوراثة دورا كبيرًا، لأن كما تبين، 70% من ضحايا الصداع النصفي لديهم على الأقل قريب واحد يعاني منه.

 

أسباب الصداع النصفي

على الرغم من أنه يحدث بدون سابق إنذار، إلا أنه غالبا ما يتم إطلاقه بواسطة محفز، وتختلف من شخص لآخر، ولكن عادة ما يظل الشخص حساسا لنفس المحفزات، ومنهم:

-اضطراب النوم

-إعياء

-ضغط عاطفي

-المحفزات الحسية: مثل الأضواء الساطعة و الوامضة، الضوضاء الصاخبة، والروائح القوية

-المحفزات الغذائية: اضطراب الطعام، سوء التغذية، شرب الكحول

 

أعراض الصداع النصفي

تزيد احتمالية الإصابة بالصداع النصفي في المساء، وفي بعض الناس يسبقه عدة ساعات من التعب أو الاكتئاب أو الانفعال أو القلق، ونظرًا لاختلاف أعراض الصداع النصفي على نطاق واسع، يعتقد نصف المصابين به أنهم يعانون من صداع الجيوب الأنفية أو التوتر وليس الصداع النصفي.

يبدأ حوالي 20% من نوبات الصداع النصفي بأعراض عصبية تسمى الهالة، وهي أعراض شكوى بصرية مثل وميض الأضواء أو رؤية خطوط متموجة أو حتى فقدن مؤقت للرؤية، وقد يصاحبها خدر أو وخز في جانب واحد من الجسم، خاصة الوجه واليد، ويصاب بعض المرضى بالهالة دون الإصابة بشعور الصداع.

تتطور غالبية نوبات الصداع النصفي بدون هالة،  ففي الحالات النموذجية، يكون الألم في جانب واحد من الرأس، وغالبًا ما يبدأ حول العين  قبل أن ينتشر إلى مؤخرة الرأس، وغالبًا ما يكون الألم شديدًا ويوصف بأنه نابض، ومن الأعراض الأخرى الشائعة،  الغثيان، دموع العين، سيلان الأنف، الاحتقان، إذا كانت هذه الأعراض بارزة ، فقد تؤدي إلى تشخيص خاطئ لصداع الجيوب الأنفية.

ولمعرفة أعراض الصداع النصفي، فيوجد سمات أساسية يجب أن تعرفيها:

السمات الأساسية للصداع النصفي

-الألم النابض

-استمرار النوبة ليوم او اثنان

-الألم من جانب واحد

-الغثيان أو القيء

-الإرهاق

وبدون علاج فعال، عادة ما تستمر نوبات الصداع النصفي لمدة 4-24 ساعة، ولكن حتى إذا كانت المدة 4 ساعات فهي طويلة وصعبة الاحتمال، لذا فضروري متابعة علاجه طبقا لإرشاد الطبيب.

 

كيفية تجنب الصداع النصفي

يمكن تجنبه عن طريق

- تجنب مثيراته ومسبباته أيا كانت.

-العمل المستمر على تهدئة الأعصاب.

-أخذ قسط كافٍ من النوم والراحة.

-تجنب شرب الكافيين ليلا.

-الالتزام بالعلاج الدوائي في حالة وصف الطبيب له.