رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

5 عوامل تؤدي لارتفاع ضغط الدم منها الذهاب إلى المرحاض

كتب: آية المليجى -

09:37 ص | الأحد 14 مارس 2021

ارتفاع ضغط الدم

أسباب متعددة تؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، بعضها يكون بسيطًا ويدخل ضمن العادات اليومية التي يفعلها الإنسان، لكنها تؤدي إلى الضغط على جدران الأوعية الدموية ومن ثم ارتفاع ضغط الدم.

وأكدت جمعية القلب الأمريكية (AHA) أن ارتفاع ضغط الدم المستمر يمكن أن يتسبب في تلف الأوعية الدموية الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة، مثل الضعف الجنسي، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية.

وعرض موقع «ميديكال فورم» 5 أمور يجب مراعاتها إذ ارتفع ضغط الدم بشكل غير متوقع.

1- مراجعة الطبيب

يعاني بعض الناس من صعوبة في زيارة المستشفى ورؤية الأطباء، وفقًا للبيانات المنشورة في مجلة «ارتفاع ضغط الدم»، ويوجد مفهوم «ارتفاع ضغط المعطف الأبيض»، مما يعني زيادة ضغط الدم لدى أشخاص معينين عند رؤية العاملين الصحيين في زيهم الرسمي.

2- الجهد الحركي

حين يقدم الإنسان على المشي أو الجري بسرعة، يزداد معدل ضربات القلب حيث يضطر القلب إلى ضخ المزيد من الدم لتغذية العضلات، وزيادة كمية الدم التي يتم ضخها عبر نظام الأوعية الدموية، ما يعني زيادة الضغط على جدران الأوعية الدموية.

3- الذهاب إلى المرحاض

تحفز المثانة الممتلئة جسمك على إرسال إشارة لتفريغها عن طريق إفراز هرمونات التوتر، وخاصة الأدرينالين، ما يتسبب في انقباض الأوعية الدموية، ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ.

4- وضعية القرفصاء

وضعية القرفصاء تعمل على ضغط الأوردة في الساقين، ما يؤدي إلى تراكم الدم وزيادة ضغطه على جدران الأوعية، ويمكن أن تكون قفزة الضغط في هذه الحالة 8 نقاط.

5- التدفئة السيئة

ويوجد سبب آخر بسيط لارتفاع ضغط الدم هو الشعور بالبرد، فعندما يصاب الإنسان بنزلات البرد، تضيق الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد لتوجيه المزيد من الدم إلى القلب وتدفئة الأعضاء الحيوية، ويمكن أن يؤدي هذا «التحسين» لتدفق الدم إلى زيادة ضغط.