رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

منها الاكتئاب والسكر.. أصحاب هذه الأمراض أكثر عرضة للإصابة بكورونا

كتب: وكالات -

02:03 م | السبت 16 مايو 2020

القلق

لا يوجد شخص غير معرض للإصابة بفيروس كورونا، إلا أن هناك أصحاب بعض الأمراض هم الأكثر عرضه عن غيرهم للإصابة بالجائحة المستجدة.

ووفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الأمريكية يشمل ذلك الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مزمنة خطيرة، وإليك أسباب زيادة هذه الأمراض لخطر الإصابة بمضاعفات "كوفيد 19"، حسبما جاء في تقرير لموقع Health الطبي. 

أمراض القلب

يميل الأشخاص المصابون بأمراض القلب إلى حالات كامنة أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكري وأمراض الرئة، مما يضعف أنظمة الدفاع عن الصحة في الجسم (بما في ذلك الجهاز المناعي) ضد العدوى الفيروسية. 

يقول الدكتور ويليام لي: "الحمى المرتبطة بـ كوفيد 19 تضع ضغطًا إضافيًا على متطلبات التمثيل الغذائي في الجسم، مما يؤكد على ضعف القلب بالفعل".

ويضيف: "الالتهاب الرئوي، الذي يُرى بشكل شائع مع المصابين بكوفيد 19، يجعل من الصعب على الرئتين أكسجة الدم. وهذا يضع المزيد من الضغط على القلب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب الالتهاب الناجم عن العدوى في تلف بطانة الأوعية الدموية التي يضخ القلب من خلالها الدم".

أمراض الجهاز التنفسي المزمنة

أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، والتي تشمل الربو وارتفاع ضغط الدم الرئوي، هي أمراض المسالك الهوائية وأجزاء أخرى من الرئة.

ويحتاج الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي الحادة أن يكونوا متيقظين بشكل خاص بشأن الفيروس التاجي لأن أحد المضاعفات المحتملة هو الالتهاب الرئوي. 

داء السكر

بسبب ضعف جهاز المناعة لدى مرضى السكر، يصعب على الجسم محاربة الفيروس التاجي، وفقًا لمؤسسة السكري الدولية (IDF). 

كما أن الفيروسات تنشط أكثر عندما تكون مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة، ويعاني مرضى السكر من ارتفاع مستويات الالتهاب في جميع أنحاء أجسامهم، وهو عامل خطر آخر، لذلك يجب أن يكون مرضى السكر حذرين بشكل خاص بشأن الاتصال الاجتماعي. 

الاكتئاب والقلق

لا يؤثر "كوفيد 19" فقط على الأشخاص الذين يعانون من حالات بدنية موجودة مسبقًا، لكنه له تأثير خطير على أولئك الذين يعانون من مشاكل متعلقة بالصحة العقلية، مثل القلق والاكتئاب. 

ويحذر الأطباء من أن المرض قد يدفع إلى انتكاسة اكتئاب لهؤلاء الذين تمكنوا من التغلب عليه، إذا أن القلق يزيد من تفاقم الاكتئاب، خاصة أولئك الذين يكون اكتئابهم من النوع "المهيج"، وهو نوع فرعي من المرض يتميز بسلوك عصبي وقلق ، وسرعة الانفعال.

وقد يجد الأشخاص الذين يعانون من القلق أو الاكتئاب في المنزل مع شخص مصاب بـ"كوفيد 19" عبء تقديم الرعاية للتسبب في تدهور صحتهم العقلية.