رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

طبيب يجري جراحة لـ إسراء بعد تخطيها الـ200 كيلو: هتبقى رشيقة خلال سنة

كتب: يسرا محمود -

07:52 ص | السبت 16 مايو 2020

إسراء محي

خطوة جديدة في رحلتها الطويلة مع السمنة المفرطة، بإجراء الدكتور محمد ضياء، استشاري جراحة بقصر العيني، عملية تكميم معدة للشابة العشرينية إسراء محي، بمركز جراحات السمنة الخاص به في القاهرة الكبرى، لإنقاذها من وزنها الزائد، الذي وصل إلى 232 كليو جرام، متبرعا بمصاريف التدخل الجراحي، والدعاء، تقديرا لحالتها المادية وصعوبة وضعها الصحي.

الطبيب المعالج لإسراء: العملية استغرقت 45 دقيقة.. وحالتها مستقرة 

تفاصيل العملية المجراه لصاحبة الـ24 ربيعا، يرويها "ضياء" خلال حديثه لـ"الوطن"، قائلا: إن جراحة تكميم المعدة بالمنظار استغرقت ما يقارب الـ45 دقيقة، التي أدت إلى الاحتفاظ بربع ذلك العضو، والتخلي عن 75% منه، ما يساهم في تقليل فرز هرموم "جريلين"، المسؤول عن الشعور بالجوع، واحتياج المعدة للقليل من الطعام، ما يزيد من معدل الحرق وخسارة الوزن.

على الرغم من شعور بألم طفيف، إلا أن الحالة الصحية لـ"إسراء" مستقرة للغاية، لتغادر المستشفى صباح اليوم، وتسافر إلى منزلها في محافظة بني سويف، لتبدأ برنامج تغذية تدريجي يتناسب مع حالتها الصحية، يبدأ باعتمادها على الماء والسوائل فقط، ثم تناول الأطعمة سريعة البلع مثل الزبادي والبطاطس البوريه، يليه البدء في تذوق اللحوم والخضروات المسلوقة، وبعد ذلك يمكنها تناول الأطعمة بصورة طبيعية، مع الإلتزام بممارسة الرياضة، وفقا لـ"ضياء".  

محمد ضياء: الغدة الدرقية والعوامل الوراثية وراء سمنة إسراء

20 كليو هو الوزن المتوقع أن تخسره "إسراء" خلال الشهر الأول، على أن تستمر في فقدان الدهون حتى تصل إلى الوزن المثالي لها الممتثل في 80 كليو خلال سنة واحدة، و"متوقع أن حياتها كلها هتتغير، وهيبقى وزنها مناسب نوعا ما، وهتكون رشيقة أكتر"، بحسب الطبيب المعالج.

وعن الأسباب الطبية للسمنة المفرطة لصاحبة الـ232 كليو، يوضح "ضياء"، أنها عانت من خلل في وظائف الغدة الدرقية، "بس المشكلة دي متخليها توصل للوزن ده"، في ظل تأثير الجينات الوراثية وإتباعها عادات غذائية مضرة، والإغفال عن ممارسة الرياضة، ما يؤدي إلى صعوبة في التنفس والحركة، كما يمكن أن يصيب بأمراض السكري والضغط والقلب والعقم، مختتما حديثه بضرورة محاربة السمنة لتجنب العديد من الأزمات الصحية.

وعانت إسراء محيي من قلة ثقتها بنفسها بسبب جسدها -حسب حديثها لـ"الوطن" - ما سبب لها آلاما نفسية، حتى إعلان الدكتور محمد ضياء تكفله بحالتها، لتبدأ في إبريل الماضي بالالتزام بالتعليمات الطبيبة، وتناول وجبات المحددة: "بفطر ٣ بيضات وخس وجبنة لايت، والغدا سمك مشوي وسلطة، والعشاء كوباية زبادي بس"، في ظل متابعة سكرتيرة الطبيب "ضياء" لها بدأب: "بتصحيني علشان أخد الدوا.. وبتخليني أصور لها أكلي كل يوم"، وسط تفاؤل "إسراء" بإمكانية التخلص من الدهون الزائدة، والاستماع بشبابها.