رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

تقرير "القومي للمرأة" لرصد دراما رمضان يهاجم فيفي ورامز ويشيد بـ"الاختيار"

كتب: هدى رشوان -

02:10 م | السبت 09 مايو 2020

تقرير القومي للمرأة لرصد مسلسلات رمضان

حصلت "الوطن"، على نسخة من التقرير النصفي للمجلس القومي للمرأة لرصد الأعمال التليفزيونية المقدمة في شهر رمضان للخروج بمؤشرات حول صورة المرأة في الإنتاج الإعلامي لرمضان 2020، سواء على مستوى البرامج أو الدراما أو الإعلانات، حيث قامت اللجنة الإعلامية تحت إشراف دكتورة سوزان القليني، رئيس لجنة الإعلام بالمجلس بالبدء في فعاليات الرصد بالاعتماد على معايير المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والكود الإعلامى للمرأة.

أظهرت المؤشرات الأولية لرصد الأعمال المذاعة في رمضان حتى منتصف الشهر، أن إجمالي الأعمال الدرامية للبطولات النسائية 10 مسلسلات، حيث عكست مسلسلات "خيانة عهد، ولعبة النسيان، ونحب تاني ليه"، صورة المرأة القوية، كما عكست في الوقت نفسه صورة المرأة الخائنة والشريرة وظهرت في أسوأ صورة للمرأة في مسلسل ب100 وش، حيث عكست صورة سلبية للمرأة من بينها النصابة والمدمنة والمتلونة.

وأوضح التقرير بوجه عام، تراجع الصورة السلبية للمرأة المصرية المقدمة في الأعمال الرمضانية مقارنة بالأعوام السابقة، حيث تم التركيز هذا العام على صورة المرأة التي تتحدى الظروف التي تتعرض لها سواء استشهاد الابن أو الزوج أو الطلاق أو الظروف المادية الصعبة أو التعليم وغيرها من الأدوار الإيجابية التي ركزت على قوة المرأة المصرية وشجاعتها.

وكشف التقرير على أن مسلسل الاختيار، هو المسلسل الأفضل والأكثر تأثيرًا بإجماع آراء النقاد والمحللين للنصف الأول من رمضان.

وانتقد التقرير برنامج "رامز مجنون رسمي": الذي يقدمه رامز جلال لأنه ينشر محتوي به شكل من أشكال العنف والقسوة والاستمتاع بذل الآخر مما يؤثر على أذهان الأطفال ووعيهم ويؤدي إلى حدوث مشكلات في حياتهم المستقبلية، كما يحتوي البرنامج على ألفاظ وإيحاءات خادشة للحياء ويحمل الكثير من أشكال التنمر للشخصيات التي يستضيفها مذيع البرنامج.

وذكر التقرير أن برنامج "خالي بالك من فيفي" به أشكال من الاستهزاء والعنصرية والتنمر ضد أصحاب البشرة السمراء سواء من أهالينا في النوبة أو أسوان وبعض الأماكن في الصعيد وأيضا أشقائنا السودانيين والأفارقة المتواجدين في مصر بالإضافة إلى نشر أشكال للسحر والشعوذة والتشجيع على استخدامها وهذا تعد صريح وتنمر مباشر ضد حقوق المرأة، بحسب التقرير، بالإضافة الي الاستهزاء بمرضى الصرع وإظهارهم بصورة غير لائقة.

وأكد التقرير على تراجع نسب ظهور التدخين والمخدرات والملابس الخادشة للحياء إلا في مسلسلات قليلة مقارنة بالأعوام الماضية، واهتمام الدراما بالمستوى الاجتماعي المتوسط، ثم المستوى الاجتماعي الأعلى وجاءت في المرتبة الأخيرة الدراما التي اهتمت بالأحياء الشعبية.

وللمرة الأولى هذا العام، تعالج مسلسلات رمضان قضية الانتهاكات الإلكترونية والجرائم السيبرانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تنتهك خصوصيات الأشخاص وما يترتب عليها من مشاكل أسرية، وقد تم تناول هذه القضية في مسلسلات خيانة عهد وبـ 100 وش ولعبة النسيان، مع الالتزام إلى حد كبير بالكود الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأة في الدراما الذي وضعته لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة ظهور الفئات العمرية المختلفة للمرأة هذا العام.

وأكد التقرير اهتمام معظم المسلسلات بتقديم المرأة في الفئات العمرية المختلفة مثل مسلسل سكر زيادة الذي يناقش اهتمامات وقضايا المرأة في الفئة العمرية التي يستهدفها ومسلسل ليالينا 80 الذي أظهر شكل المراهقات الواعيات ومسلسلي خيانة عهد ولعبة النسيان الذي ألقى الضوء على دور مراكز الدعم والطب النفسي في دعم المرأة ضد ما تتعرض له من أزمات نفسية.

وقال تقرير القومي للمرأة إن معظم الأعمال الدرامية خاصة ذات البطولات النسائية منها، ناقشت القضايا التي تواجه المرأة والطريقة الأمثل لمعالجتها مثل مسلسل نحب تاني ليه وخيانة عهد وجمع سالم وسلطانة المعز و يتوافق ذلك مع الكود الإعلامي الذي شدد على تقديم النماذج الإيجابية للمرأة ومناقشة كافة قضايا المرأة بموضوعية

ظهرت المرأة الإيجابية في بعض المسلسلات بشخصية الزوجة المساندة لزوجها أو خطيبها للتغلب على الصعاب المادية والمرأة التي تقاوم أساليب استغلال مشاعرها وتؤمن بقدراتها الشخصية وتتحدى نظرة المجتمع لها على كونها شخص ضعيف، وجاءت هذه الصور في مسلسلات سكر زيادة ولعبة النسيان وسلطانة المعز والنهاية والاختيار.

ويؤكد التقرير أنه رغم ظهور الإيجابيات إلا أن هناك بعض التجاوزات منها استخدام الإيحاءات الجنسية بشكل كبير في مسلسلات اللعبة ورجالة البيت واتنين في الصندوق، فيما ظهرت بعض القضايا التي اهتمت بها الدراما هذا العام بشكل كبير في أكثر من مسلسل مثل قضية الطلاق أو الانفصال بين الأب والأم، وما يترتب عليه من مشكلات نفسية للأطفال والمراهقين مثل مسلسلات فلانتينو وشاهد عيان وليالينا وحب عمري والفتوة.

وكشف التقرير أن الإعلانات هذا العام معظمها مقبول ولم تتناول المرأة المصرية بشكل غير لائق باستثناء إعلان قطونيل وتمت الاستجابة من الشركة بوقف الإعلان بناءاً على الطلبات المقدمة لضرورة وقف بثه في القنوات لما كان يتضمنه من إسفاف، وتقدمت الشركة باعتذار رسمي للشعب المصري.

وأكد أنه من الإعلانات الإيجابية لتناول صورة المرأة ومساندتها في المجتمع، إعلان بنك مصر الذي ظهرت فيه المرأة الطبيبة والممرضة والأم المراعية لأبنائها وكذلك المرأة الرحيمة بالحيوانات، وكذلك المرأة المريضة بالبهاق وهي ملكة متوجة مبتسمة، وكذلك المرأة المنطلقة المحبة للحياة والمرأة المتفهمة لمن حولها حتى الطفل المعاق وتتحدث معه بلغة الإشارة وتخلق وسيلة للحوار.