رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

مع دخول فصل الصيف.. هل ينقل البعوض فيروس كورونا المستجد؟

كتب: هن -

08:26 م | السبت 02 مايو 2020

البعوض

مع دخول فصل الصيف الذي تكثر فيه الحشرات مثل الذباب والبعوض، وارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، الذي أعاد القلق والخوف من جديد، يتردد السؤال حول إذا كانت الحشرات الماصة للدماء ومنها البعوض حاملة للعدوى (كوفيد 19).

حول هذا الموضوع أوضح عالم الأحياء الدقيقة يفجيني بليسوف، أن الحشرات الماصة للدم ليست حاملة لعدوى النوع الجديد من فيروس كورونا، موضحًا أن منطقة الإصابة الرئيسية لـ "COVID-19"، هي الرئتين وحتى يصاب الجسم بالعدوى، يجب أن تصل جزيئات الفيروس إلى الأغشية المخاطية، الفم والأنف والعينين، بحسب ما ذكرته "سبوتينك".

وتابع عالم الأحياء الدقيقة: "في الوقت الحالي.. لم أر حالات حيث يمكن للحشرات مصاصة الدماء أن تنقل الأمراض التي تؤثر على  الرئتين"، ورغم ذلك أضاف "بليسوف" أن هناك اعتقادات بأن "COVID-19"، قد يصيب الأوعية الدموية، ولكن هذا لا يعني على الإطلاق أن "البعوض يمكن أن يكون حاملًا".

وكانت منظمة الصحة العالمية، أوضحت أن فيروس كورونا المستجد لا يمكن أن ينتقل عن طريق لدغات البعوض والحشرات، مؤكدة أنه لا تتوفر حتى الآن، أي معلومات أو دلائل تشير إلى أن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل من البعوض.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، في 11 مارس الماضي، فيروس كورونا المسبب لمرض "كوفيد 19"، وباء عالميًا (جائحة)، وحتى الآن، أصيب أكثر من 3.2 مليون شخص بالفيروس التاجي حول العالم مع ما يقرب من 2.3 ألف حالة وفاة، وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية.