امرأة قوية

كتب: آية المليجى - منة الصياد -

02:29 م | الخميس 11 أبريل 2019

بالصور| المبرمجة كيتي بومان.. السر وراء التقاط صور الثقب الأسود

أخيرًا خرجت صورة الثقب الأسود للنور، الظاهرة الكونية التي شغلت العالم لرؤيتها وعكف وراء توثيقها فريق من علماء الفلك، والسبب يرجع لامرأة شابة كانت كلمة السر وراء التقاط هذه الصورة، فهي المبرمجة الشابة كيتي بومان.

فالتقاط صورة الثقب الأسود جاء بعد وضع ثمانية تلسكوبات حول الأرض في أماكن مختلفة، ليكن دورها هو جمع المعلومات عن الثقوب السوداء، الأمر الذي احتاج إلى مبرمجين.

لولا جهود المبرمجة الشابة كيتي بومان، صاحبة الـ29 عامًا، ما كان تم إلتقاط هذه الصور، حيث طورت لوغاريتمات، التي ساعدت في تجميع الصورة والتقاطها، فعملت "كيتي" على اختبار بعض الطرق لتكوين الصورة المكتلمة عن الثقب الأسود في الفضاء.

وكيتي بومان هي حاصلة على شهادة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر، وتعمل في معهد "ماساتشوستس للتكنولوجيا" (MIT).

"لم أصدق نفسي عند مشاهدة الصورة للوهلة الأولى".. هكذا عبرت "بومان" عن دهشتها الكبيرة، على حسابها الشخصي بموقع "فيس بوك"، بعد رؤيتها للثقب الأسود.

وتحظى المبرمجة العشرينية بتقدير وحفاوة من وسائل الإعلام ورواد "السوشيال ميديا"، فهي إضافة قوية لجهود النساء في الفلك والفضاء، ليقارنها البعض بالأمريكية مارجريت هاميلتون، التي عملت في ذات المعهد "ماساتشوستس للتكنولوجيا" في العام 1969، فهي السيدة المسؤولة عن كتابة الرموز التي ساعدت في وصول الإنسان إلى سطح القمر، كما أنها كانت عالمة كمبيوتر ومهندسة نظم.

وقارن رواد مواقع التواصل الاجتماعي جهود كيتي بومان، بالأمريكية مارجريت هاميلتون، حيث تداول صورة تجمع بينهما وهن عاكفات على تطوير أبحاثهن ودراساتهن.

أخبار قد تعجبك