رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

4 عادات خاطئة تؤدي لارتفاع ضغط الدم

كتب: الوطن -

09:16 م | الإثنين 11 مارس 2019

احذر.. 4 عادات خاطئة تؤدي لارتفاع ضغط الدم

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لكنها غالبًا ما تتعلق بالنظام الغذائي والتمرينات الرياضية، لكن ثمة بعض العادات التي يجهلها البعض تزيد من مضاعفات هذا المرض.

وعرض موقع "فوكس نيوز" نقلًا عن ما ذكرته "سكاي نيوز"، أربعة من العادات ذات التأثير السلبي على ضغط الدم:

العقاقير:

الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، أو التي تستعمل لعلاج الأوجاع والآلام البسيطة، يمكنهم ملاحظة ارتفاع في ضغط الدم لديهم.

فأوضح الأطباء أن العقاقير المضادة للالتهابات أو الاحتقان، أو تلك المستخدمة في تحديد النسل، بالإضافة إلى أدوية السرطان والمنشطات، تزيد من ارتفاع ضغط الدم.

القهوة والشاي:

يعمل الكافيين أيضًا على ارتفاع ضغط الدم، لذلك ينصح الأطباء بألا تتجاوز نسبة الكافيين اليومية عن 300 ملي جرام، وهو ما يعادل فنجانين إلى 3 فناجين من القهوة يوميًا.

المكملات الغذائية:

تؤدي أيضًا المكملات الغذائية إلى ارتفاع ضغط الدم، كما تحتوي بعض الأطعمة، مثل الأجبان واللحوم المعالجة، وحتى منتجات الصويا، على مستويات عالية من التيرامين، وهذه المادة يمكن أن تتفاعل مع مضادات الاكتئاب مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

القراءات الخاطئة:

يخطئ البعض في قراءة ضغط الدم عبر أجهزة تستخدم في المنازل، وبناء على هذه القراءات يتخذون قرارات علاجية ربما تؤتي نتائج عكسية.

وينصح الأطباء عن قياس ضغط الدم في البيت التبول أولًا، وتجنب التدخين أو الكافيين لمدة 30 دقيقة، فضلا عن الجلوس بهدوء لبضع دقائق قبل بدء القياس.