رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

معادلة فيزيائية تمكنك من صنع بيتزا مثالية في المنزل

كتب: وكالات -

02:33 م | الخميس 08 نوفمبر 2018

معادله فزيائية تساعد فى عمل البيت كالتى تصنع فى هذا الفرن

نشرت دراسة حديثة أجراها اثنين من الفيزيائين بعنوان "فيزيا الخبز الجديد"، تفيد بوضع معادلة رياضية لصنع بيتزا مثالية مصنوعة في الفرن الطوبي، حيث قررا العالمان بالحصول على وصفة تقدم فى المنزل كالتي تصنع في هذا الفرن، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وخلال زيارتهما الأخيرة إلى إيطاليا، تساءل العالمان أندرياس جلاتس وأندري فارلاموف عن سبب الطعم الشهي للبيتزا في حال إعدادها داخل الفرن المصنوع من الطوب.

وتم تفصيل النتائج التي توصل إليها العالمان ونشرها في وقت سابق من هذا العام في مجلة علمية، ولهذه الدراسة، استخدموا بيتزا المارجريتا، التي يُعتقد أنها أول مثال على البيتزا المعاصرة.

وطلب جلاتس وفارلاموف من محترفي البيتزا الإيطالية، معرفة كيفية طهي بيتزا المارجريتا في درجة حرارة تكون فيها القشرة متموجة تماماً ولكنها لا تحترق.

وقيل لهما إنه ينبغي طهيها في فرن من الطوب على درجة 626 فهرنهايت لمدة دقيقتين وقرر الباحثان دراسة مزايا طهي البيتزا في فرن من الطوب في فرن تقليدي، وما إذا كانت هناك طريقة للحصول على نفس النتيجة في المنزل.

واكتشفا أن ذلك يعود إلى الديناميكا الحرارية للأفران المصنوعة من الطوب التي تشتعل بالحطب، ويمكن توضيح ذلك عبر معادلة رياضية وبناءً على ذلك، طور الباحثان معادلة حرارية ديناميكية لحساب الشروط التي يجب أن تكون في فرن تقليدي ليتناسب مع فرن الطوب، ووجدا أن الحصول على بيتزا مثالية يتطلب وضع الفرن الكهربائي على حرارة 450 درجة فهرنهايت وطهي البيتزا لمدة 170 ثانية.