رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بعد حبس الأم 3 سنوات.. حكاية "العقار 35" في قضية "أطفال المريوطية"

كتب: محمود الجارحى وجيهان عبد العزيز -

06:45 م | الثلاثاء 30 أكتوبر 2018

المتهمة في قضية أطفال المريوطية

بعد مرور أكثر من 3 أشهر، على القضية التي شغلت الرأي العام "مقتل أطفال المريوطية".. وذلك بعدما تم العثور على 3 أطفال جثثهم في حالة انتفاخ أسفل كوبري المريوطية في بداية شهر يوليو الماضي.

التحريات والتحقيقات كشفت عن أن وراء قتل الأطفال "الأم" وصديقتها، وزوج الاخيرة.. القصة لم تكون جريمة قتل عمد، بل نسبت النيابة العامة للمتهمين تهم الإهمال الذي تسبب في وفاة الأطفال، وعدم إبلاغ السلطات بواقعة وفاتهم وإلقاء الجثث دون دفنها بالطريقة الشرعية.

اليوم أسدلت جنح الطالبية والعمرانية، برئاسة المستشار محمد بحر، الستار عن القضية، وأصدرت حكما بالحبس للأم وصديقتها لمدة 3 سنوات وكفالة 5 آلاف جنيه لكل منهما، والحبس سنة وكفالة 5 آلاف جنيه للمتهم الأخير "زوج"المتهمة الثانية.

الجريمة كشف عن عنها أجهزة الأمن تحت قيادة اللواء رضا العمدة مدير الادارة العامة للمباحث، واللواء محمد عبد التواب نائب مدير الادارة العامة للمباحث، لغز الجريمة الشبعة بعد 4 مرور أيام من العثور علي جثث الاطفال.. وكانت بداية الواقعة طبقا لما ورد في تحريات المباحث وتحقيقات النيابة العامة كالتالي:

- جثث أطفال أسفل كوبري المريوطية:

كانت عقارب الساعة تشير إلى السابعة صباح الثلاثاء الماضي الموافق 10 يوليو الماضي، أسفل كوبري المريوطية تجمع 4 كلاب ضالة حول ثلاثة أكياس سوداء اللون، تنبعث من داخلها رائحة كريهة، كان صيدا ثمينا بالنسبة لتلك الحيوانات، ولكن الصدفة كشفت عن واقعة قتل ثلاثة أطفال، حيث تصادف مرور سيدة أربعينية بجوار ذلك المشهد، ومن شدة تلك الرائحة الكريهة اقتربت السيدة لتشاهد رأس طفل صغير يخرج من الكيس، وانطلقت صرخات تلك السيدة حتى تجمع عدد من رواد المنطقة والسكان، وأسرعوا لإبلاغ الشرطة، طبقا لما جاء على عدد من شهود العيان، في المحضر.

- 3 أطفال مقتولين أسفل كوبري المريوطية:

سرعان ما تداول عدد من مستخدمي "فيس بوك" صورة للأطفال داخل الأكياس، وتداول بعضهم معلومات تفيد بأن الأطفال مذبوحين ومسروق أعضائهم، أيضا كان هناك مشهد في مسرح الجريمة، انتشار أمني لقوات الشرطة بعد تلقي البلاغ، ترأسهم اللواء رضا العمدة، مدير الإدارة العامة للمباحث، واللواء محمد عبدالتواب، نائب مدير الادارة العامة للمباحث، وفريق من مباحث الجيزة، وفرضت القوات كردونا أمنيا في محيط الحادث، وخدمات أمنية، لتسيير حركة المرور.

وبدأت القوات في إجراء معاينة مسرح الجريمة وجثث لـ3 أطفال ملفوفين في بطاطين، ووضعت جثثهم في أكياس بلاستيكية سوداء اللون، وألقي بها بجوار سور أرض فضاء، في الساعات الأولى من صباح اليوم، المعاينة أكدت أن الجثث في حالة انتفاخ ما نتج عنه انفجار في أمعاء اثنين من الأطفال الذين يتراوح أعمارهم بين عامين و5 أعوام، وأخطرت النيابة العامة، انذاك لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن العثور على الجثث، وبسرعة توالت الأحداث.

- فحص دور الأيتام وبلاغات الحرائق:

عقب انتهاء المعاينة عقدت اجهزة الأمن، اجتماعا موسعا مع 35 ضابطا من إدارة البحث الجنائي بالجيزة، والأمن العام، واستعرض اللواء علاء الدين سليم مساعد أول ووزير الداخلية لقطاع الأمن العام خطة البحث التي جاءت كالتالي:

فحص مسرح الجريمة، مناقشة جميع رواد المنطقة الموجودين في وقت معاصر للعثور على جثث الأطفال، وأيضا فحص جميع بلاغات التغيب والخطف والحرائق، بعدما تبين من خلال المعاينة أن الأطفال في جسدهم آثار حريق، وأيضا فحص جميع دور الرعاية سواء المرخصة أو غير المرخصة في نطاق محافظة الجيزة بالكامل، وبيان ما إذا كانت هناك حريق نشب في وقت معاصر للوقت العثور على الجثث من عدمه، بعدما أثبت تقرير الطب الشرعي أن الأطفال ليسوا أشقاء، وأيضا فحص جميع سائقي "توك توك" في المنطقة بعدما أدلى بائع متجول بأنه شاهد سائق يتشاجر مع سيدتين يرتديان عباءات سوداء بسبب تلك الأكياس التي تنبعث منها رائحة كريهة، وتبين بعد ذلك أن بداخلها الأطفال.

- بداية فك لغز الجريمة:

عقب مرور 48 ساعة، من العثور علي جثث الاطفال سلم سائق "توك توك" نفسه للنيابة، ومثل أمام المستشار أحمد الأبرق المحامي العام الأول لنيابات العمرانية والطالبية، وأقر بأن هناك سيدتين استقلتا معه "توك توك" وكانتا تحملان تلك الأكياس التي عثر بداخلها على جثث الأطفال.

وعقب مناقشته في النيابة، سلم لفريق وناقشه اللواء محمد عبدالتواب مدير المباحث الجنائية، وأدلى السائق بمواصفات السيدتين أمام ضباط المباحث، وقال إنه ليس من سكان المنطقة، وتصادف مروره في المكان بعدما كان قادما من منطقة أبوالنمرس لتوصيل أحد الأشخاص وشاهدتاه السيدتان وطلبتا منه توصليهما وحملتا الأكياس وكانت تنبعث من داخلها رائحة كريهة، ما دفعه إلى رفض الاستمرار معهما في السير، وأنزلهما في المنطقة التي عثر على جثث الأطفال فيها، وأضاف أن السيدتين طلبتا منه توصليهما إلى منطقة أبو النمرس.

واقتاد فريق البحث الذي يضم عددا كبيرا من الضباط على رأسهم العقيد محمد راسخ مفتش مباحث الهرم، والعقيد محمد أمين مفتش مباحث الطالبية والعمرانية، والمقدم مصطفى عبد الله رئيس مباحث الطالبية، والرائد محمد نجيب معاون مباحث العمرانية، السائق وبدأوا رحلة البحث عن العقار الذي ركبت من أمامه السيدتان.

- فحص 15 عقار.. وحكاية الكلب الميت:

عقب مرور 12 ساعة من البحث والتحري، فحصت المباحث 15 عقارا متشابها في التكوين حتى توصلت لأحد الأشخاص كان ألقى جثة ملفوفة في سجادة بمنطقة الطالبية في وقت معاصر للعثور على الأطفال، وبالفحص تبين أن الجثة لكلب كان يربيه ونفق، ولم يتعرف عليه السائق، وتوصلت القوات من خلال "سوبر ماركت" أدلى باسمه السائق، وهو ماركت في العقار المقابل لمكان ركوب السيدتين.

وتبين أن العقار رقم 35 هو مسرح الجريمة، وصعدوا إلى شقة في الطابق الرابع وكسروا الباب وعثروا على غرفة بها حريق، وتبين اختفاء المقيمين في تلك الشقة، وأن هناك سيدتين كانتا تقيمان فيه ومعهما 4 أطفال بينهم 3 أطفال ذكور وبنت، وأيضا زوج إحداهما، وأنهم مقيمين منذ 4 أشهر في شقة بالعقار.

- أم الأطفال.. "ركلام":

عقب الوصول إلى محل إقامة المتهمين، توصلت القوات تحت إشراف اللواء علاء الدين سليم مساعد أول وزير الداخلية لقطاع مصلحة الأمن العام، من تحديد هوية المتهمتين، وتبين أنهما "ركلام" في إحدى الفنادق.

وعلى الفور جرى عمل خطة أمنية جديدة، من قطاعي غرب وشمال الجيزة، وتعليمات لضباط المباحث، وبالفحص والاستعلام في الفنادق والملاهي الليلية بمناطق العجوزة والدقي والهرم، للوصول إلى خط سير المتهمين ومحل عملهم، تمكنت القوات من تحديد أماكن أسرهما، وتوصلت إلى مكان المتهمة الرئيسية بمنطقة أبوالنمرس، وانطلقت مأمورية تحت إشراف اللواء محمد عبدالتواب نائب مدير الادارة للمباجث، تمكنت من ضبطها أثناء إقامتهما مع زوج إحداهما ويدعى "حسان".

وتبين أن المتهمة الرئيسية وهي أم الاطفال تدعي "أماني"، 35 سنة، وشهرتها في الملاهي "منال"، وجاء في محضر الشرطة أن المتهمة الرئيسية اعترفت بتفاصيل الواقعة وقالت إن الطفل الأول من زوجها عرفيًا "مبروك. أ. م" (47 سنة - مطرب شعبي - ومُقيم بكرداسة)، والثاني من زوجها عرفيًا "عيد. ع. خ" (52 سنة - مطرب شعبي - ومُقيم بمدينة النور بالهرم)، وأنها قيدتهما باسم زوجها "حسان"، والطفل الثالث من زوجها عرفيًا "عزام. م. ع"، (25 سنة – عاطل - ومُقيم بكفر الجبل بالهرم).

وأضافت أنها اعتادت حبس الأطفال في غرفة مظلمة أثناء عملها ليلا، موضحة أنها يوم السبت من الأسبوع الماضي، خرجت للعمل وهي تتذكر كلام ابنها "أسامة"، الذي قال لها "يا ماما ربنا يرزقك علشان تجبي ليا مصاصة وانتي جايه"، ولكن عند عودتها في صباح الأحد، فوجئت باتصال هاتفي من صديقتها "سها" بأنه عادت إلى المنزل قبلها وفوجئت بمقتل أبنائها الثلاثة بعد نشوب حريق في الغرفة، وعقب وصولها إلى الشقة، وكان معها مصاصة أسامة، وجدت أطفالها الثلاثة مقتولين واستعانت بصديقتها وزوج الأخيرة للتخلص من آثار الجريمة.

وذكرت أم الضحايا أنه بعد مرور 48 ساعة قرروا التخلص من الجثث، ووضعها في أكياس بلاستيك ولف الجثث في بطاطين، على أن ينقلوا الجثث إلى أبوالنمرس، ولكن نظرا لانبعاث الرائحة الكريهة للجثث، ورفض سائق "توك توك" توصليهم إلى أبوالنمرس، ألقوا الجثث أسفل الكوبري وفروا هاربين.

وتمكنت القوات، تحت إشراف اللواء جمال عبدالباري مساعد أول وزير الداخلية، لقطاع مصلحة الأمن، من ضبط المتهمة الثانية وتدعى "سها. ع. م"، وزوجها "محمد. إ. ا"، (28 عامًا – سائق) بإحدى الشقق السكنية بمنطقة الوراق، وبمناقشتها أيدت ما جاء بأقوال الأولى.

- المعمل الجنائي و"دي إن إيه":

سجلت التحريات وتقرير خبراء الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية وجود آثار حريق بإحدى غرف الشقة ووجود آثار احتراق ببابها تشير إلى غلقه في أثناء نشوب الحريق، كما تبين سلامة باقي غرف الشقة من أي آثار للحريق، ورفعت عينة من أرضية الحجرة بمنطقة تركز الحريق، وبفحصها معمليًا تبين خلوها من أي آثار لمواد معجلة على الاشتعال، وأن سبب الحريق اتصال مصدر حراري سريع ذو لهب مكشوف "عود ثقاب" ببعض المحتويات سهلة الاشتعال بأرضية الحجرة "ملابس ومفروشات"؛ ليحدث الحريق بالحالة التي وجد عليها.

وأيضا الفحوص المعملية وتحليل البصمة الوراثية "DNA" أوضحت أن "أماني. م. أ"، أم بيولوجية للأطفال الثلاثة المعثور على جثثهم، وأن كل طفل منهم من أب مختلف عن الآخر وليس من بينهم زوجها الحالي "حسان. ع. إ"، واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة التي باشرت التحقيقات في الواقعة، وأصدرت قرارا بإحالة المتهمين للمحاكمة، وبعد تداول أوراق القضية عدة جلسات، أسدلت المحكمة الستار، وأصدرت اليوم حكما بحبس المتهمين.