رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أطعمة ومشروبات يجب على مرضى القلق والاكتئاب تجنبها

كتب: وكالات -

11:18 م | الأحد 26 أغسطس 2018

أطعمة ومشروبات يجب على مرضى القلق والاكتئاب تجنبها

تعزز بعض الأطعمة والمشروبات من نوبات الاكتئاب والقلق المرضي الذي ينتاب البعض لأسباب نفسية وعضوية مختلفة.

وأورد موقع "webmd" قائمة بعدد من الأطعمة والمشروربات ينبغي على كل من يعاني الاكتئاب والقلق المرضي تجنبها: 

عصائر الفاكهة: 

تناول عصائر الفاكهة لم يعني الحصول على فوائد فقط، فشرب ماء وسكر رغم أنه يمنحك طاقة بسرعة، لكنها سرعان ما تنخفض، ما يؤدي في النهاية بزيادة الشعور بالجوع والغضب، ما سيضر حتمًا بمن يعاني الاكتئاب، كذلك فإن للمشروبات الغازية التأثير ذاته، لذلك عند الجوع يمكن تناول ثمار الفاكهة كاملة وعند العطش شرب الماء الطبيعي.

​خبز التوست:

يصنع خبز التوست من الدقيق الأبيض المعالج، الذي يتحول بسرعة إلى سكر في الدم، ما يؤدي إلى إحداث قفزة مفاجئة في مستوى طاقة الجسم، وهو ما يضر بأصحاب حالات الاكتئاب، لذا ينصح بتناول الخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل.

الكاتشب:

يدخل السكر في صناعة الكاتشب بشكل كبير، ومن المعروف أن للسكر المصنع دور أساسي في تعزيز نوبات الاكتئاب، لذلك يمكن استبداله بصلصة الطماطم المعدة منزليًا، مع إضافة بعض البهارات الطبيعية لها.

القهوة:

يتسبب الكافيين في جعل الإنسان أكثر عصبية، ويسبب اضطرابات النوم، وهو ما يحاول مريض الاكتئاب تفاديه، لكن لا ينصح بالانقطاع عن تناول القهوة والكفايين بشكل عام فجأة، إذ من الممكن أن يسبب هذا الانقطاع أيضًا التوتر وزيادة العصبية، لذا ينصح بالتدرج في الإقلاع عن القهوة لمصاب الاكتئاب.

​كريمة الحليب:

تحتوي على نسبة من السكر والدهون غير المشبعة، التي تعتبر من أهم مسببات الاكتئاب، التي توجد أيضًا في الأطعمة المقلية والمعجنات مثل البيتزا، وينصح باستبدال مثل هذه الأنواع من الدهون بالدهون الصحية التي توجد في الأسماك والمكسرات. 

الكلمات الدالة