رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

6 أطعمة ومشروبات تزيد الإصابة بـ"الخرف والزهايمر"

كتب: ندى نور -

09:29 م | السبت 04 أغسطس 2018

منها المشروبات السكرية.. أطعمة ومشروبات تزيد الإصابة بـ

تعتبر الدماغ من أهم أعضاء الجسم، وهناك بعض الأطعمة التي تقلل من كفاءة عملها، وتؤدي إلى زيادة الإصابة بالخرف والزهايمر منها، كما ذكرها موقع "Authority Nutrition".

الأكلات الغنية بالكربوهيدرات:

يجب الاعتدال في أكل الخبز والمكرونة والأرز والمخبوزات الجاهزة والكعك والذي يحميك من ارتفاع نسبة السكر ومستوى الأنسولين في الدم، وتبين أن الزيادة المستمرة في مستوى الأنسولين من عوامل الإصابة بالخرف والزهايمر.

المشروبات السكرية:

الإفراط في تناول مشروبات الصودا والعصائر المحلاة يزيد خطر الإصابة بالسكري، والذي يزيد بدوره خطر الإصابة بالخرف والزهايمر.

الأكلات الجاهزة:

أكدت دراسة أن الأطعمة الجاهزة التي يتم تسخينها بسرعة في الميكروييف تكون غنية بالدهون، وأن أكل هذه الوجبات باستمرار يضعف الذاكرة، ويجعل الدماغ أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر.

التحلية الاصطناعية:

من أمثلة هذه الأطعمة والمشروبات ما يتم الترويج له باعتباره مشروبات للدايت خالية من السكر، فهذه المنتجات ومنها مشروبات الصودا وأقراص النعناع وبعض أنواع "اللبان" تُحلّى بسكريات اصطناعية أشهرها مادة "الأسبارتام"، وقد تبين أنها من عوامل إضعاف الذاكرة.

الأسماك الغنية بالزئبق:

السمك من مصادر دهون أوميجا3 الصحية، لكن بعض الأسماك غنية بالزئبق وهو مادة سامة يؤدي تراكمها إلى إضعاف وظائف الدماغ. لذلك، لا تتناول الأسماك أكثر من 3 مرات في الأسبوع، واحرص على تناول الأنواع قليلة الزئبق.

الكحول:

الاستهلاك المنتظم للمشروبات الكحولية من عوامل إضعاف الذاكرة وإصابتها بالخرف.