رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

آراء الأمهات حول مقترح تقليص أيام العمل: يقضي على التكدس.. رأي آخر: ضغط على الموظفين

كتب: ندى نور -

05:31 م | الإثنين 06 أغسطس 2018

مقترح تقليص عدد أيام العمل يثير تساؤلات الأمهات

تضاربت آراء السيدات حول مقترح تطبيق نظام الـ4 أيام عمل في الأسبوع بنظام الأربعة شيفتات، حيث رأت بعضهن أنه قرار صائب ويعمل على حل مشاكل المرور والتكدس، ولكن البعض الآخر رأى أن هذا القرار يثير العديد من التساؤلات حول وضع طلاب المدارس الحكومية عند تقليص أيام العمل إلى 4 أيام.

استعرضت "هُن"، آراء الأمهات حول هذا القرار.

ترى الدكتورة منال السيد، 36 عامًا، تعمل بمستشفى حكومي، إن هذا القرار صائب ويساعد على تقديم خدمة متميزة للمواطنين، لحصول الموظفين على أيام راحة، ويزيد من تركيزهم في العمل، ويقلل عدد ساعات الذروة وعدم الازدحام والمساعدة على حل مشكلة المرور.

وأضافت أثناء حديثها لـ"هُن"، أن هذا القرار سيساعدها على زيادة عدد الأيام التي تجلس فيها مع أبنائها والذين يبلغ عمر أصغرهم 3 سنوات.

لم ترى مها حسين، 29 عامًا، تعمل في أحد المصالح الحكومية، جدوى من هذا القرار لأن تزويد عدد ساعات العمل سيمثل ضغط على الموظفين، متسائلة: "هل سيؤثر هذا القرار على الترقيات والتأمينات والمعاشات؟".

وأضافت لـ"هن" أن طفلتها عمرها عامين، تتركها في الحضانة وتأخذها بعد انتهاء عملها الساعة 3، متساءلة: "هل مقترح زيادة عدد ساعات العمل مع تقليل أيام العمل سيطبق على حضانة الأطفال؟".

وقالت منى أبو غالي، ولية أمر، ومؤسس "ائتلاف تحيا مصر بالتعليم"، إن هناك الكثير من التساؤلات حول هذا القرار أولها "هل هذ القرار سيطبق على المدارس أم الهيئات الحكومية فقط؟"، وفي المدارس الحكومية المدرسين "هل سيطبق عليهم النظام وإذا طبق عليهم المقترح الجديد أين يذهب الطلاب في أيام العطلات الرسمية؟".

وترى "أبو غالي"، أن هناك الكثير من الأمور يجب توضيحها ومعرفة الآليات التي يتم بناء عليها تنفيذ هذا القرار حتى تكون الصورة واضحة للجميع.

وكانت الحكومة اقترحت دراسة مقترح لتقليص عدد أيام عمل موظفي الجهاز الإداري للدولة، وتتضمنت الدراسة 4 مقترحات، الأول تقسيم ساعات العمل في اليوم الواحد بنظام الورديات، بحيث يستمر العمل طوال اليوم في المصالح الحكومية، بينما يخفض المقترح الثاني ساعات العمل في اليوم، لتنتهي فترة العمل في الساعة الثانية ظهرا بدلا من الثالثة عصرا مقابل إلغاء إجازة السبت.

أما المقترح الثالث فهو تخفيض أيام العمل مع تقسيمها على ورديتين، كل وردية ثلاثة أيام، تكون ساعات العمل في اليوم 10 ساعات تبدأ من الثامنة صباحا وتنتهي السادسة مساء، فيما نص المقترح الرابع على خفض عدد أيام العمل، لتكون 4 أيام فقط، تبدأ الأحد وتنتهي الأربعاء، وتضاف ساعة لمواعيد العمل الحالية، لينتهي العمل الرسمي الساعة الرابعة عصرا، على أن تكون الإجازات الأسبوعية الرسمية ثلاثة أيام، هي الخميس والجمعة والسبت.