رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة تكشف فوائد لـ"الساونا".. تقي من أمراض شائعة والوفاة المبكرة مع المتعة

كتب: وكالات -

03:50 م | الخميس 02 أغسطس 2018

الساونا

أكد تحليل لعدد من الدراسات السابقة، أن الأشخاص الذين يذهبون إلى حمامات "الساونا" بانتظام أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والرئة والإنفلونزا من الذين نادرًا ما يستخدمونها.

وذكر معدو التحليل، أن الدراسات السابقة عن الفوائد الصحية لـ"الساونا" أظهرت نتائج متباينة لأنها ركزت على أنواع مختلفة منها.

وكانت دراسات صغيرة الحجم أو محدودة الفترة الزمنية بحيث لم تظهر النتائج الصحية في المدى الطويل للاستخدام المنتظم "الساونا"، بحسب ما ذكرته "سكاي نيوز".

وفي هذا التحليل ركز الباحثون فقط على "الساونا" الشائع استخدامها في فنلندا، حيث الذهاب إلى حماماتها جزء من الروتين اليومي للكثيرين. 

وتتراوح درجات الحرارة في هذه "الساونا" بين 80 و100 درجة مئوية، والهواء فيها جاف جدًا، ونسبة الرطوبة بين 10 و20 بالمئة تقريبًا.

ووجد فريق البحث، بعد الاطلاع على دراسات تركز على "الساونا" الفنلندية، أن الاستخدام المنتظم لها مرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة الشائعة والوفاة المبكرة.

وقال جاري لوكانين من جامعة يفاسكيلا في فنلندا، وهو المعد الرئيسي للتحليل: "إلى جانب المتعة والاسترخاء، تشير الدلائل إلى أن الساونا لها العديد من المزايا الصحية، التي تشمل خفض مخاطر أمراض الأوعية الدموية والقلب والجلطات والأمراض المتعلقة بالذاكرة".

وأضاف لوكانين: "الساونا ترتبط كذلك بتقليل مخاطر أمراض الرئة، مثل الربو والالتهاب الرئوي والانسداد الرئوي المزمن".

وأظهرت دراسة، في إطار التحليل، أن الذهاب إلى الساونا، 4 مرات في الأسبوع على الأقل، مرتبط بتقليل احتمالات الوفاة بأمراض القلب بنسبة نحو 50%.

وشملت الدراسة 2315 شخصًا، وربطت كذلك الاستخدام المنتظم للساونا بانخفاض بنسبة 40% في احتمالات الوفاة المبكرة بشكل عام.

وقارنت دراسة أخرى، في إطار التحليل، آثار استخدام الساونا لمدة 19 دقيقة، بدلا من 11 دقيقة.

وفي هذه الدراسة ارتبط طول فترة استخدام الساونا بتقليل احتمالات الوفاة المبكرة بشكل عام بنسبة 17%، وتقليل احتمالات الوفاة من أمراض القلب بنسبة 36%.

وربطت دراسة ثالثة استخدام الساونا 4 مرات في الأسبوع على الأقل بانخفاض احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 47%، بالمقارنة باستخدامها مرة واحدة في الأسبوع.

غير أن دراسة أخرى ربطت بين استخدام الساونا، 4 مرات في الأسبوع، وانخفاض بنسبة 66% في احتمالات الإصابة بأمراض الخرف والألزهايمر، بالمقارنة باستخدامها مرة واحدة في الأسبوع.

ووجدت دراستان أخريان أن الذهاب إلى الساونا، 4 مرات في الأسبوع على الأقل، مرتبط بانخفاض بنسبة 41% في احتمالات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، وبنسبة 37% في احتمالات الإصابة بالالتهاب الرؤي، بالمقارنة بالذهاب مرة واحدة في الأسبوع.

وهذا التحليل ليس تجربة محكومة تهدف إلى إثبات ما إذا كان الذهاب إلى الساونا يمكنه بشكل مباشر تقليل احتمالات الإصابة بالأمراض أو الوفاة المبكرة تأثرا بها.

ومع ذلك فمن المحتمل أن يكون استخدام الساونا بانتظام يساعد في حالات ارتفاع ضغط الدم والالتهابات والأكسدة والكولسترول وتصلب الشرايين.