رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"مصر الخير" تتسلم مكتبات متنقلة لمحو أمية الأطفال الثقافية من معهد جوتة

كتب: الوطن -

03:09 م | الإثنين 16 يوليو 2018

جانب من تسليم المكتبات

استلمت مؤسسة مصر الخير حافلة "المكتبة المتنقلة" بحضور مُمثلين من كلتا المؤسستين، ورعاية السفارة الألمانية ومعهد جوتة بالقاهرة. 

وسلم سونكي سايمون، القائم بأعمال السفارة الألمانية بالقاهرة، حافلة مكتبة معهد جوته إلى مؤسسة مصر الخير في مقر المعهد بالقاهرة، وذلك بهدف مواجهة ظاهرة الأمية الثقافية في مصر، وحث الاطفال والشباب على القراءة.

بدأ مشروع المكتبة المتنقلة منذ عام 2013، وهو مشروع ترعاه وزارة الخارجية الألمانية، حيث نجحت المكتبة فى إتاحة الفرصة لأكثر من 75 ألف طفل في معظم محافظات الجمهورية لخوض تجربة فريدة من نوعها على القراءة.

وعلى مدار الست سنوات الماضية، توجَّهت حافلة المكتبة المتنقلة إلى المدارس ومستشفيات الأطفال ودور الأيتام والنوادي الترفيهية في مختلف المحافظات للوصول لأكبر عدد من المستفيدين

 يتركز المشروع على أنشطة مختلفة، هدفها الأوحد هو تحفيز الطلاب نحو القراءة خارج سياق المدرسة من خلال ألعاب، ورش الحكي، وجلسات لقراءة القصص، التي تضيف البهجة على الأطفال.

وبناءا على الاتفاقية، ستقوم مؤسسة مصر الخير بقيادة المشروع، نظرا لخبرتها الكبيرة في مجال التنمية ولدرايتها بالفئات والمناطق الأكثر احتياجا، وبتوقيع هذا التعاون، تصبح مصر الخير لديها مكتبتين متنقلتين يعملان معا لنشر فنون الحكي التراثي والتشجيع على القراءة ونشر القيم والاخلاق بين الاطفال.

الجدير بالذكر ان مؤسسة مصر الخير تهدف إلى إعادة إحياء التراث المصري ونشر الفنون والثقافة، وذلك من خلال عدة مشاريع للتنمية الثقافية، وأهم هذه المشاريع مشروع يحمل اسم "حكايات على 4 عجلات"، وهو عبارة عن مكتبة مُتنقلة تمّ تزويدها بمجموعة من الكتب في جميع المجالات ومناسبة لمختلف الأعمار.

تسافر مكتبة مصر الخير المتنقلة بين المحافظات، في الأماكن العامة والخاصة مثل: "المدارس الحكومية والمكتبات العامة والنوادي ومراكز الشباب، وتُشجِّع الأطفال والشباب على معرفة تراثهم الثقافي من خلال فن سرد القصص، فضلاً عن الأنشطة التعليمية والألعاب الثقافية وورش العمل التي يتمّ خلالها قراءة قصص التراث والأغاني المصرية التراثية، في القرى الصغيرة."