رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"سوسيت" أول مقهى في سوريا موظفوه من المصابين بـ"متلازمة داون‎"

كتب: (أ ف ب) - -

09:42 م | الخميس 12 يوليو 2018

أول مقهى في سوريا موظفوه من المصابين بمتلازمة داون‎

لا تقتصر الصعوبة على عملية دمجهم في المجتمع، بل في حثّه على تقبلهم كذلك، يقدّم الشاب عبدالرحمن المصاب بـ"متلازمة داون" الأكواب للزبائن مع ابتسامة عريضة، فهو يعمل في مقهى في دمشق ينفرد بتوظيف أفرادا من تلك الفئة التي ساهمت الحرب السورية في تهميشها.

بجمل قصيرة متقطعة، يعرب عبدالرحمن "21 عامًا"، وهو يضع قبعة على رأسه ويرتدي "مريولًا" رمادية اللون، عن فرحه بالعمل الذي يقوم به.

ويقول لمراسلة وكالة "فرانس برس": "بالتأكيد أنا سعيد"، قبل أن يعدد أنواع المشروبات التي يقدمها للزبائن من "قهوة، نسكافيه، شاي وعصير".

يمازح عبدالرحمن كل من حوله ولا تفارق الابتسامة وجهه، وهو ينتقل من طاولة إلى أخرى، على غرار نحو 16 شابًا وشابة من دمشق وريفها يتناوبون على العمل مساء في هذا المقهى الذي يحمل اسم "سوسيت"، وتشرف عليه جمعية جذور، وهي منظمة أهلية مقرها دمشق، تعمل على تمكين الفئات المهمشة وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لها.

خلف طاولة مرتفعة، ينهمك حازم زهرا "26 عامًا"، الذي يعاني هو أيضًا من "متلازمة داون"، في تحضير أكواب القهوة والنسكافيه والشاي بحسب الطلبات.

ويقول الشاب الممتلئ البنية لـ"فرانس برس": "أعمل للمرة الأولى في حياتي وأتقاضى راتبًا. لا أريد لهذا المقهى أن يقفل".

وتشرح مديرة منظمة جذور، خلود رجب لـ"فرانس برس": "هذا المقهى هو الأول من نوعه في سوريا، وهدفنا تمكين هؤلاء اليافعين وتدريبهم وإخراج الطاقات الموجودة لديهم والمساهمة في دمجهم اجتماعيًا".

ويأتي إطلاق هذه المبادرة في إطار مهرجان "الشام بتجمعنا"، الذي تنظمه غرفة التجارة مع وزارتي السياحة والتجارة لمدة شهر، حتى 26 يوليو، في حديقة تشرين المترامية على مساحة تتجاوز ثلاثين هكتارًا.

وتقول رجب: "اخترنا إطلاق المبادرة ضمن المهرجان؛ لتسليط الضوء على هذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة مع إقبال عدد كبير من الأهالي علي".

ويستقطب المهرجان الذي يضم أجنحة كثيرة تعرض مختلف أنواع المنتجات وألعابًا للأطفال ومعرضًا للزهور مئات العائلات يوميًا، وتمتزج قهقهات الأطفال بموسيقى تصدح من كل ناحية.

ويعد المصابون بمتلازمة داون من ذوي الاحتياجات الخاصة. وتشرح رجب: "هم أشخاص يشبهوننا في كل شيء، وعلينا أن نتقبل الاختلاف ونحترم في الوقت ذاته خصوصيتهم".