رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

أسباب نقص فيتامين "د" والطرق اللازمة لتعويض جسمك من نقصه

كتب: غادة شعبان -

02:58 م | الأربعاء 11 يوليو 2018

فيتامين د

يلعب فيتامين "د" دورا هاما في صحة الإنسان، بدءا من العظام وصولا إلى الجهاز المناعي، وذلك لأن هذا الفيتامين يعزز من قدرة ترسب المعادن داخل العظام، ودون فيتامين "د"، تفقد عظام الجسم قوتها وتصبح ضعيفة وهشة، وعندما ينخفض معدل فيتامين "د" في الجسم، يصبح الجسم عرضة لكثير من العدوى، نقص فيتامين "د" وبخاصةً المشاكل الصحية التي تواجه كبار السن، حيث ينعكس على صحة العظام والعضلات والقلب والجسم بصفة عامة. 

وذكرت الدكتورة نادين حمدي، دكتورة التغذية، لـ"هن": أن نقص فيتامين "د" أصبح وباء بشكل كبير في العالم، وتختلف أسبابة بشكل لآخر عن أسبابة داخل مصر أو الدول العربية، موضحة أسباب نقص فيتامين "د" في الجسم وهي كالتالي:

- المعاناة من مشكلة الوزن الزائد بسبب تراكم الدهون، حيث يتم تخزين الفيتامين فيها.

- عدم تناول كميات كافية من فيتامين "د" وغالبا يحدث مع الأشخاص الذين يعتمدون في تغذيتهم على المصادر النباتية لأن معظم المصادر الطبيعية لفيتامين د هي مصادر حيوانية.

- عدم التعرض لأشعة الشمس بكميات كافية، وتعد أشعة الشمس من أهم المصادر التي تمد الجسم بفيتامين د ولذلك يسمى هذا الفيتامين بفيتامين نور الشمس، فهي عملة نادرة في الشتاء، وفي الصيف كثيرون لا يخرجون في الشمس؛ بسبب الحرارة العالية، وإن كان الجو لطيفا فإن كثيرين يقضون يومهم بعيدا عنها، وهو ما يؤدي إلى نقص فيتامين "د".

- لون الجلد الغامق: كلما ازدادت صبغة الميلانين فهذا يعطي الجلد لونا أغمق ويؤدي إلى تقليل قدرة الجلد على تكوين فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس.

- عدم مقدرة الكلى على تحويل فيتامين د لشكله النشط: كلما تقدم عمر الشخص فان قدرة الكلى لديه تقل على تحويل فيتامين د إلى شكله النشط وهذا يؤدي إلى نقص فيتامين د.

 - عدم مقدرة القناة الهضمية على امتصاص كمية كافية من فيتامين د:

بعض أمراض القناة الهضمية قد تؤثر على امتصاص الأمعاء لفيتامين د ومن هذه الأمراض "التليف الكيسي، والداء البطني، وداء كرون".

- قلة تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين "د" كزيت السمك، والأسماك الدهنية، وكبد البقر، وصفار البيض.

- يتسبَّب في تعرض جسم الإنسان لأضرار كبيرة  منها هشاشة العظام، وآلام العضلات.

- وفي فترة الحمل يحصل الطفل على فيتامين د من أمّه عن طريق أحد مصادره، وفي حالة حدوث نقص في الفيتامين في غذاء الأم يقوم الطفل بأخذ فيتامين د الخاص بالأم، ما يعرضها للإصابة بهشاشة العظام في المستقبل.

 - نقص فيتامين د يزيد من خطر إصابة الأم بتسمم الحمل، ويهدد نمو عظام الجنين بشكل صحيح، ما يزيد من خطر إصابتهم بالكساح بعد الولادة.

وذكرت حمدي، النصائح التي يجب اتباعها في الحياة اليومية لتجنب نقص فيتامين "د" وهي: 

 - اتباع نظام غذائي غني بفيتامين د، وتناول الأغذية الحيوانية مثل: اللبن والجبن والحليب الغني بالفيتامين، وفي حالة اتباع نظام غذائي نباتي صارم.

- الحفاظ على الوزن ضمن المستويات الطبيعية، والتخلص من الدهون من خلال ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية؛ مثل: الجري، والمشي، والقفز بالحبل.

- التعرض لأشعة الشمس بشكل منتظم، وينصح  بالتعرض لأشعة الشمس من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثالثة مساءً، مع الامتناع عن وضع الكريم الواقي للشمس على الوجه والأرجل والأيدي لتتشرب جميعها أشعة الشمس.

- تناول المشروم الذي يحتوي على نسبة لا بأس بها من فيتامين د، السالمون الذي يتصدر قائمة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، لكن يفضل أن يكون النوع الطازج، فهو يحتوي على نسبة عالية من هذا الفيتامين أكثر من المُعلب.

- تناول 6 حبات من الجمبري الحجم الكبير، تحتوي على 46% من احتياجك اليومي من فيتامن د.

-الإكثار من شرب عصير البرتقال الغني بالفيتامينات المختلفة.

- تناول بيضة واحدة كبيرة الحجم حيث تحتوي على 4% من احتياجك اليومي من فيتامن د.

وأضافت "نادين" نصائح للعلاج والحد من نقص فيتامين "د" لدى النساء خلال فترة الحمل من خلال:

- يجب على السيدة الحامل مراجعة الطبيب وذلك للحصول على الجرعة اللازمة من فيتامين "د" عن طريق المكملات الغذائية والتي يتم تحديدها بعد إجراء مجموعة من الفحوصات والتحاليل التي يوصي بها الطبيب وتعمل هذه الجرعات التي يجب أخذها حسب تعليمات الطبيب على رفع وتثبيت تركيز الفيتامين في الجسم .

- كما يجب على السيدة اتباع نظامٍ غذائيٍ غني بهذا الفيتامين وتعد المصادر الغذائية الحيوانية غنية به مثل: السمك، والألبان، والبيض، والمحار، والكافيار.