رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بعد تكريمها "الأم المثالية".. "أم حسن" من ماسحة أحذية إلى طالبة جامعية

كتب: ندى نور -

03:02 م | الثلاثاء 05 يونيو 2018

بعد تكريمها

امرأة مكافحة، ربت ابناءها الخمسة وأوصلتهم لكليات القمة، بعد وفاة والدهم، ولم تجد عمل سوى أن تفترش الأرض، وأمامها صندوق لتلميع الأحذية، اختارت لنفسها مهنة قلمًا يقبل عليها الآخرون وتنحصر في الأغلب على الرجال، وقررت أن تكمل مشوارها التعليمي لتلتحق بكلية الخدمة الاجتماعية، بجامعة حلوان.

اتجهت "أم حسن"، 58 عامًا، لمسح الأحذية منذ 18 عامًا، بعد وفاة زوجها، لتجد نفسها مسئولة عن تربية 5 أولاد، اصغرهم ابنتها تخرجت من بكالوريوس تمريض، وأولادها البنين من كليات الهندسة واقتصاد وعلوم سياسية وسياحة وفنادق.

وتحكي "أم حسن" قصتها، فتقول: "اضطرت بعد وفاة زوجي العمل ماسحة احذية لتربية أولادي، واخذت تفكر كيف تستطيع تحمل مسئولية تربية 5 أبناء، ووجدت رجلًا يمر بصندوق أحذية، يلمع حذاء صاحب إحدى المحلات، وقررت بعدها ان اعمل ماسحة أحذية".

واضافت خلال حديثها لـ "الوطن"، انها واجهت العديد من الصعوبات منذ بداية عملها، وذلك بسبب نظرة الناس إليها كان البعض يقول لها "هو في ست بتورنش"، ولكن حبها لأولادها هو مادفعها للعمل في هذه المهنة.

بنبرة يلمؤها الأمل تقول: "على الرغم ان الدخل الباخدوًا من الشغل ده قليل بس عمري مفكرت انا معايا كام او هعمل ايه بسيب كل حاجة على الله، أهم حاجة عندي اني طلعت أولاد للمجتمع الناس كلهم بيحلفوًا بأخلاقهم".

قوات "البلدية" من الأشياء التي عانت منها "أم حسن" في بداية مزاولة مهنتها، فتذكرت ذلك بقولها: "كانوًا في الأول بياخدوا الحاجة بتاعتي، وافضل اجري منهم، بس بعد فترة هما قدروني ومبقوش ياخدوًا حاجة مني".

حصدت "أم حسن" من خلال مهنتها التي لم تتبرأ منها يومًا ما على لقب "الأم المثالية" على محافظة الجيزة عام 2015، وفي ذلك تقول: "اتكرمت الأم المثالية بعدها اعطت ليا وزيرة التضامن مكافأة كشك، استرزق منه بس رفض استلمه علشان كانوًا عايزين يحطه في منطقة مفيهاش حركة عند وزارة الري، ولحد دلوقتي لسه مستلمتوش على الرغم اني محتاجة الكشك ده علشان اسيب المهنة الأنا بشتغلها واجيب مصدر رزق لأولادي.

تمنت "أم حسن"، في نهاية حديثها التوصل لحل لتستطيع استلام "الكشك"، ليكون مصدر رزق لها لترك المهنة التي شاهدت فيها الكثير من الصعاب، وتقول: "انا مش محتاجة حاجة غير انهم يحطوا الكشك في منطقة فيها ناس علشان اقدر ابيع واسترزق".

 

 

 

الكلمات الدالة