رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

4 أنواع لعنف الشريك الحميم

كتب: مي الحسيني - الحب ثقافة -

11:56 ص | الخميس 31 مايو 2018

صورة أرشيفية

تكمن الخطورة في العنف الذي يمارس في إطار العلاقات العاطفية والزوجية، أنه من المحتمل جداً، أنكِ تتعرضين له، أو تمارسينه، دون أن تلاحظي وشريك حياتك ذلك، أو تتعمدان القيام بذلك، ولكنه قد يدمر حياة أحدكما- أو كلاكما- تماماً، أو علاقتكما سوياً.

يشار للعنف المتضمن في العلاقات العاطفية/ الزوجية عادة بمصطلح "عنف الشريك الحميم" “Intimate Partner Violence”، وتعرفه منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة بأنه "أي سلوك منتهج ضمن علاقة معاشرة او من قبل شريك سابق يتسبّب في حدوث ضرر جسدي أو جنسي أو نفسي، بما في ذلك الاعتداء الجسدي والعلاقات الجنسية القسرية والإيذاء النفسي وسلوكيات السيطرة."

أوضحت التقديرات العالمية التي نشرت من قبل منظمة الصحة العالمية عام 2015 أن واحدة من كل 3 نساء (35%) من النساء اللاتي تتعرض للعنف حول العالم، تتعرضن له على يد شركاء حيواتهن.

كذلك، تفيد نسبة 30% من النساء المرتبطات بعلاقات عاطفية/ زوجية مع شريك بأنهن يتعرضن لشكل معين من أشكال العنف الجسدي أو الجنسي على يد شركائهن في حياتهن في جميع انحاء العالم.

أشكال عنف الشريك الحميم

تتعدد أشكاله لتشمل ممارسات متنوعة تؤدي كلها إلى إلحاق أذى نفسي أو جسدي بالشريك/ة، كالتالي:

1-    العنف النفسي: ويشمل:

·       الإهانة اللفظية

·       التهديد بالإيذاء أو إلحاق الأذي بشخص مقرب.

·       التلقليل من شأن الشريك/ة

·       تعمد الترهيب

·       التهديد بالحرمان من الأطفال

2-    العنف الجسدي: ويشمل الضرب والصفع والزج والتعذيب وأي فعل يترتب عليه إيذاء جسدي للشريك/ة.

جدير بالذكر أنه وفقاً للمسح الديموجرافي والصحي في مصر لعام 2005، تعرضت نسبة 47% من النساء المصريات المتزوجات المشمولات فيه للعنف الجسدي من أزواجهن، و45% منهن تعرضن له على يد شخص آخر.

3-    العنف الجنسي: ويشمل الاغتصاب الزوجي والإجبار على ممارسة الجنس أو القيام بذلك تحت التهديد.

4-    سلوكيات فرض السيطرة: مثل الحرمان من التعليم أو العمل أو ممارسة النشاط الاجتماعي أو السياسي أو السفر أو زيارة الأهل.

إذا كنتِ تتعرضين لأحد/بعض أنواع عنف الشريك، لا تستسلمي، قاومي أو اعملي على الانفصال عن شريك يلحق بكِ الأذى وقد يتسبب في فقدانك لحياتك. تشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية إلى أن نسبة تصل إلى 38% من جرائم قتل النساء حول العالم تمت على يد شركاءهن الحميمين.