أخبار تهمك
هاري وخطيبته

تستعد الممثلة الأمريكية ميجان ماركل الانضمام للعائلة المالكة ببريطانيا عقب إتمام زواجها من الأمير هاري يوم 19 من الشهر الجاري.

وتنوي "ماركل" التجنس بجنسية زوجها البريطانية، إلا أن بعض الأسئلة والمعلومات العامة، قد تطيح بأحلامها، وتعوقها عن كسب الجنسية.

فبحسب ما ذكرته "سكاي نيوز" على المتقدمين للحصول على الجنسية اجتياز اختبار عام عن الحياة في بريطانيا، وفي استطلاع عشوائي أجرته "رويترز" لم يتمكن سوى 23 فردا من بين 41 بريطانيا الرد بالإجابات الصحيحة.

ففي السنوات الأخيرة أصبح الحصول على الجنسية أمر صعب، وذلك في محاولات للسلطات البريطانية لتقليص صافي العدد السنوي للمهاجرين إليها لأقل من 100 ألف شخص.

شروط الحصول على الجنسية البريطانية:

تتعدد الشروط والقوانين التي تمنحك الحصول على الجنسية البريطانية، فلن يكفي زواجك من أمير، ولكن عليكِ التوافق مع تلك الشروط، والتي تأتي على النحو التالي:

 أن يقيم المتقدم لها في بريطانيا لمدة 3 سنوات.

 أن يكون ملمًا إلمامًا جيدًا باللغة الإنجليزية.

حصول الزوجين على دخل مشترك لا يقل عن 18600 جنيه إسترليني.

 وأن يكون سليم العقل.

ويعد الشرط الأكثر صعوبة والذي يُعرقل الكثير هو أن يجتاز الاختبار "معلومات عامة" الذي تبلغ تكلفته 50 جنيها إسترلينيا.

وبحسب ما ذكرته "رويترز" فالكثير من المتقدمين يرون إن الاختبار يعد عقبة كبيرة أمامهم، فقد أظهرت أحدث الإحصاءات الرسمية أن عدد من خضعوا للاختبار في العام 2016 بلغ 133490 فردا، لم ينجح منهم 47312 فردا.

ومن جانبه قال "توم بروكس"، أحد الأكاديميين المعارضين لاختبار، لرويترز إن هذا الاختبار "منفصل تماما عن خبرات الناس العادية، وذلك لأنه يعتمد على معلومات قديمة جدا تتعلق ببريطانيا قد يجهلها البعض.

وبحسب ما ذكرته "الوكالة" خضع  بروكس، الأمريكي الأصل، للاختبار في 2009، قبل أن يصبح مواطنا بريطانيا بعد ذلك بعامين، والذي عبر عن صعوبة الاختبار قائلًا: "أحد المتقدمين فشل 60 مرة في اجتياز الاختبار".

ما الأسئلة الموجه لخطيبة الأمير هاري؟

فربما لم يشفع للممثلة الأمريكية زواجها من الأمير هاري في الحصول على الجنسية البريطانية إذ لم تنجح في اجتياز الاختبار، وحسبما ذكرت وكالة "رويترز" فإن الأسئلة المحتملة في الاختبار الموجهة لخطيبة الأمير هاري  يمكن أن تأتي على النحو التالي:

من أول من فتح مطعما هنديا في بريطانيا؟.. والإجابة "سيك دين محمد".

ما مساحة محمية ليك ديستريكت الوطنية؟ "885 ميلا مربعا".

ما عمر ساعة بيج بن الشهيرة في مبنى البرلمان البريطاني؟ "بدأ تشغيلها عام 1859