رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالفيديو| "صوت المرأة عورة".. فنانة شعبية تحتقر ذاتها

كتب: دعاء الجندي -

06:32 ص | الثلاثاء 01 مايو 2018

صورة أرشيفية

أثارت فنانة تونسية تدعى "زينة" القصرينيّة، جدلًا كبيرًا في تونس، بعد تصريح غريب أدلت به الفنانة الشعبية خلال استضافتها في برنامج تليفزيوني على قناة الحوار التونسي، قالت فيه إن صوت المرأة عورة وأنها تتمنى جديًا أن تعتزل الغناء قبل وفاتها.

وأضافت زينة، خلال برنامج "أمور جدية"، أنها تشعر بالخجل من الغناء لأنها "امرأة مسلمة وقارئة للقرآن وتعرف أن صوت المرأة عورة". وأكدت الفنانة الشعبية أن الفقر أجبرها على امتهان الغناء، الأمر الذي لاقى انتقادًا حادًا من العديد من الكتاب والمثقفين، كان بينهم الكاتب طاهر الفازع، الذي كتب منشورًا عبر حسابه الرسمي بعد تداول فيديو المغنية، قال فيه دون ذكر اسم زينة القصرينية، لكن أشار إليها بطريقة غير مباشرة بأنها كانت تجالسه في الحانات وتعاقر الخمر، واليوم تحولت إلى رابعة العدوية، وفق تعبيره.

وقالت الكاتبة التونسية رجاء بن سلامة: "زينة القصرينيّة و4 عقود من نشر ثقافة الحجاب والعورة وتأثيم النّساء شيوخ، فتاوى، قنوات تلفزيّة، جمعيّات خيريّة، أحزاب إسلام سياسيّ، تعليم دينيّ، بيزنس دينيّ، إلخ... كلّها لا بدّ أن تؤول إلى نشر الحقد على جسد المرأة، ونشر ثقافة التّحجيب والتّأثيم".

وأضافت: "من الطّبيعيّ آنذاك أن تشعر مطربة ليست لها ثقافة حقوقيّة ولا وعي بتاريخيّة الأحكام الفقهيّة بأنّ صوتها عورة. أنا لا أشنّع عليها ولا أعتبرها خائنة. أخاطبها بما يلي: زينة القصرينيّة، صوتك جميل وليس عورة. رقصتك أنيقة. غناؤك مطرب ويساعد التونسيّين على نسيان همومهم في سهرات الرّبوخ التي نحبّها جميعًا. وبما أنّك مؤمنة، فلا بأس من أن تؤمني بإله رحيم يحبّ الجمال، غير إله شيوخ الإسلام السياسيّ والوهّابيّ. نحبّك كما أنت. لا تتحجّبي ولا تنعزلي. نحتاج إليك بجمالك القصرينيّ، وبحّتك الآتية من أعماق تونس".

أثارت تصريح الفنانة سجالًا حادًا على مواقع التواصل وتحولت إلى قضية رأي عام، ما دفع برجال دين للتدخل، وانقسم التونسيون بين مدافع عن الفنانة وبين من يصف خطابها بـ"الداعشي" ويعتبره "إهانة للمرأة"، حسبما ذكرت "بي بي سي".

الكلمات الدالة