رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

فوائد السمن لمرضى السكري.. من بينها "تليين الشرايين"

كتب: ندى نور -

04:27 م | الخميس 05 أبريل 2018

مرضى السكري

يعتبر مرض السكري من الأمراض السائدة والمنتشرة حول العالم، وارتفع عدد الأشخاص المصابين بالسكري من 108 ملايين شخص في عام 1980 إلى 422 مليون شخص في عام 2014، وارتفع معدل انتشار السكري على الصعيد العالمي لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم على 18 سنة من 4.7% في عام 1980 إلى 8.5% في عام 2014.

وهناك عدة أفكار عن أغذية شائعة تؤثر سلبًا على مرضى السكري، والمعرّضين للإصابة بهذا المرض، منها أن الزيوت أفضل من السمن، بينما الحقيقة أن الكمية المعتدلة من السمن الحيواني والتي لا تتجاوز ملعقة صغيرة لكل وجبة رئيسية هي الخيار الصحي.

ويرجع السبب إلى أن مشكلة السكري لا تتعلّق بالبنكرياس وحده وإنما بالكبد ودهونه أيضا، ولذلك يعتبر ارتفاع الكولسترول من السمات الشائعة في حالة السكري والمرحلة السابقة على تطوّر المرض.

لذا ينصح خبراء التغذية باستخدام السمن لأنه يريح الكبد من إفراز كمية كبيرة من الإنزيمات لهضم زيوت الطعام، وتؤدي زيادة هذه الإنزيمات إلى زيادة إفراز الكبد للدهون والسكر.

كما أن السمن يساعد على تليين الشرايين، والحد من آثار ارتفاع الكولسترول الذي يصاحب ارتفاع مخزون الكبد من السكر.

لكن عليك الانتباه إلى أن الإفراط في كمية السمن ليس صحيا، وأن الحد الأقصى للشخص في كل وجبة رئيسية هو ملعقة صغيرة، وأن تقليل الكمية عن الحد الأقصى في بعض الوجبات من أمر إيجابي.