رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

تباين آراء طلاب الثانوية عامة حول نماذج الامتحانات

كتب: ندى نور -

07:29 م | الإثنين 12 مارس 2018

طلبة ثانوية عامة

أعلن الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحان الثانوية العامة، إتاحة النموذج الاسترشادي التدريبي الأول في جميع المواد الدراسية المقررة على طلاب وطالبات الثانوية العامة للعام الحالي على الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة، وجاء ذلك لإعداد الطلاب على شكل ورقة الامتحان وإعدادهم لخوض ماراثون الثانوية العامة، وجاءت ردود أفعال أولياء الأمور والطلاب متابينة ما بين مؤيد ومعارض.

"أنا شايف أنها خطوة كويسة جدا من الوزارة، علشان نعرف شكل الامتحان من النماذج بدل المفاجأة" هكذا بدأ محمد وائل، طالب ثانوية عامة شعبة علمي علوم حديثه لـ"هن"، مضيفا أنه لم يطلع على جميع النماذج، لكنه قرأ نموذج اللغة العربية والإنجليزية، ويرى أن أسئلة نموذج اللغة الإنجليزية (الأولى والثانية) سهلة للغاية، ويتمنى أن يأتي الإمتحان بهذا الشكل، واللغة العربية أيضًا.

وأضافت مدام شاهيناز حسن، ولية أمر توأمين في الثانوية العامة الشعبة الأدبية، أن نموذج مادة الجغرافيا صعب، والأسئلة غير مباشرة.  

وتابعت مدام داليا طارق، ولي أمر إحدى طلاب شعبة علمي رياضة، أن النماذج تتماثل مع الأسئلة المأخوذة في الدروس الخصوصية، وعن مدى قيام الطلاب بالاستفادة بها، قالت: "المدرسين في الدروس بيطبعوها للطلبة علشان يحلوها في المراجعات".

وترى أن النماذج لا تتشابه في شكلها مع شكل البوكليت آخر العام، لذلك نتمنى من الوزارة طرح أسئلة النماذج على شكل "بوكليت" الامتحان آخر العام، ليحاكي شكل الامتحان، وأيضًا أن يأتي الامتحان مثل النماذج من حيث مستوى الأسئلة.

ووضحت مي طارق، طالبة في الشعبة الأدبية، أن نموذج امتحان مادة الفلسفة به بعض الأسئلة "المحورة" والتي تعد من وجهة نظرها فوق مستوى قدرات  الطالب المتوسط، وكذلك شكل ورقة النموذج تختلف عن شكل "بوكليت" الامتحان آخر العام، وشكل النموذج غير منسق.