رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

اختفاء دواء نقص من مناعة الأطفال من الصيدليات "دون توفير بدائل"

كتب: ندى نور -

03:56 م | الأحد 18 فبراير 2018

نقص دواء البرونكوفاكسوم

أزمة جديدة تتجدد في سوق الدواء، وهي نقص أدوية ليس لها بدائل في الأسواق، ويحتاج إليها المرضى وخصوصًا الأشخاص المصابين بضعف المناعة، ويعانون من الحساسية المفرطة، وهناك بعض العلاجات التي لايمكن الاستغناء عنها لعدم وجود بدائل لها.

رصد "هن"، غياب دواء "البرونكوفاكسوم"، من سلاسل الصيدليات الكبرى في بعض صيدليات القاهرة والجيزة، وصيدلية الإسعاف المعنية بتوفير نواقص الأدوية، وهو دواء يستخدم لتنشيط الجهاز المناعي للجسم، ويقوى المقاومة لعدوى الجهاز التنفسي، ورغم عدم وجود بدائل له في الأسواق إلا أنه غير متوفر.

وقالت ماجدة محمد، يعاني ابنها صاحب الـ8 سنوات، من ضعف المناعة والإنفلونزا المستمرة، إنها تبحث عن الدواء منذ أكثر من 3 أشهر، ولا تجده في الصيدليات الكبرى وصيدلية الأسعاف، مضيفة أن هذا العلاج يتطلب الاستمرار عليه، للحفاظ على مناعة الطفل من الإنفلونزا المستمرة.

بسؤال أحد الأطباء في سلاسل الصيدليات الكبرى في منطقة الدقي، قال إن دواء "البرونكوفاكسوم"، غير متوفر منذ أكثر من 6 أشهر في جميع فروعنا، ولا يوجد له بدائل في الأسواق.

وقال أحد الصيادلة العاملين بصيدلية الإسعاف، إن الدواء يستخدم للحفاظ على مناعة الطفل من الإنفلونزا الموسمية، ويوجد منه نوعان "فوار" وسعره 32 جنيهًا وأقراص بـ45 جنيها، والاثنين غير متوفرين، لعدم توزيعه من الشركة المصنعة له.

وأكد صيدلي يعمل بصيدلية شهيرة بمنطقة القاهرة الجديدة، أن الشركة المصنعة توقفت عن توزيع الدواء على الصيدليات منذ فترة طويلة تتعدى الـ3 أشهر، مشيرًا إلى تكرار السؤال عليه من قبل المرضى لعدم وجود بدائل له في الأسواق.

وقال أحد الأطباء العاملين في الشركة المصنعة للدواء في مصر، إن الدواء متوفر في بعض الصيدليات مثل صيدلية "الجامعة العربية"، وحال التواصل معها اتضح عدم توفر الدواء وذلك بالنسبة للنوعين "الأقراص والفوار".

وفي السياق ذاته، قال الدكتور علي عوف، رئيس الشعبة العامة للأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن دواء "البرونكوفاكسوم" يستخدم لتحسين المناعة، وللأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة وذلك لتقليل أزمات "الربو".

وأضاف "عوف"، أن هذا المنتج مسجل منذ سنوات في مصر، مشددًا على أنه كل 10 سنوات، يجب على الشركة المصنعة أن تعيد تسجيل الدواء في مصر، مشيرًا إلى أنه خلال إعادة تسجيل الدواء يعيد تحليله مجددًا في الهيئة القومية للأبحاث، مبينًا أن الرقابة الدوائية هيئة مستقلة تابعة لوزير الصحة، إلا أن المعامل تجري إجراءات تعقيدية تؤدي إلى تأخير طرح الدواء في الأسواق.

ولحل هذه المشكلة، أشار إلى ضرورة السرعة في تحليل الدواء، لأنه إذا اتضح من خلال التحاليل أن المنتج مطابق للمواصفات والمعايير، سيتم الإفراج عنه من المعامل، وهذا يحتاج إلى سرعة في التحاليل، مؤكاد أن هذا الدواء لا يوجد له بدائل في الأسواق.

من ناحيته، أوضح الدكتور محمد رشاد أستاذ طب الأطفال بجامعة بنها وعضو جمعية أصدقاء لبن الأم بجامعة الأزهر، أن دواء "البرونكوفاكسوم"، يستخدم لتقوية مناعة الأطفال ضد 8 أنواع البكتريا، وفي الوقاية من تكرار المرض أو تحوله إلى حالة مزمنة، ويستخدم في علاج النزلات الشعبية والتهاب الحلق واللوز، والتهاب الغشاء المخاطي، والمضاعفات البكتيرية الناتجة عن الالتهابات الفيروسية للجهاز التنفسي خصوصًا عند الأطفال، فضلًا عن عدم وجود بدائل مماثلة له.