رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"ليلة رأس السنة".. اختفاء عقاقير "منع الحمل" من الصيدليات

كتب: ندى نور -

04:35 م | الأحد 31 ديسمبر 2017

الصورة الرئيسة

شهدت صيدليات كبرى نقصًا حادًا في الأنواع الأكثر رواجًا من حبوب منع الحمل، التي تعتمد عليها السيدات في تحديد النسل، وتلجأ السيدات إلى هذه الأدوية، لسعرها البسيط مقارنة بغيرها.

"هن" رصد نقص بعض أدوية منع الحمل بالصيدليات الكبرى وهي "سيلست"، "ميكرولوت"، "جينارا"،"ياسمينا"، وتعتبر هذه الأنواع من أشهر أدوية منع الحمل وأكثرها استخداما بالأسواق، وذلك بسبب تكلفتها المنخفضة حيث يصل سعر دواء "سيلست" إلى 27 جنيها و"ميكرولوت" بـ 16 جنيها و"ياسمينا" بـ 58 جنيها.

وعن سبب عدم وجودها بالأسواق، قال أحد الصيادلة العاملين بسلسلة صيدليات كبرى، إن عقاقير "منع الحمل" غير متوافرة في معظم الصيدليات.

وقالت طبيبة (صاحبة إحدى الصيدليات) في منطقة المهندسين، إن هذه الأصناف وأصناف أخرى غير متوافرة منذ أكثر من 3 شهور ومن أكثر الأصناف التي يطلبها كثير من السيدات دواء "جينارا" و"الإكسلتون".

وفي السياق، أكدت سيدات نقص الأدوية، وأوضحت مروة حمدي، أن حبوب "جينيرا" غير متوافرة منذ 4 أشهر، التي تبحث عنه ولم تجده بسهولة ما جعلها تلجأ لاستبدالها بالحقن الهرمونية، مشيرة إلى أن "ميكرولوت" ضعيف وخصوصا بعد انتهاء مرحلة رضاعة طفلها.

وقالت رحمة مجدي، إنها تعاني بسبب نقص حبوب منع الحمل، وهو ما يضعها في مأزق كون جسدها لا يتقبل "اللولب"، فيما يرفض زوجها استخدام الواقي الذكري.

فيما رجحت سحر شريف، أن اختفاء الأدوية بسبب خطة جديدة لسحبها من السوق وإعادة طرحها بسعر أغلى من السابق كما حدث في العديد من العقاقير الطبية.