رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

نسبة نجاحها 96%.. 8 فوائد لحقن منع الحمل للرجال

كتب: يسرا محمود -

05:58 م | الجمعة 27 أكتوبر 2017

صورة أرشيفية

حالة من الجدل صاحبت تعاطي الإعلامي جابر القرموطي حقنة منع الحمل للرجال، خلال حلقته ببرنامج آخر النهار، المذاع على الهواء عبر فضائية "النهار".

وخضعت تلك الحقن إلى تجارب العلماء خلال الـ5 سنوات الماضية، لاختبار فاعيلتها، بعد إحصائية معهد جاماتشر الخاصة بأن 40% من حالات الحمل في العالم لم تكن بالحسبان. 

رصد "هن" أبرز 8 فوائد خاصة بحقن منع الحمل للرجال، نعرضها خلال النقاط التالية:- 

1- أكد علماء بريطانيون أن نسبة نجاح تلك الوسيلة تخطى الـ96%، والتي تعد نسبة كبيرة للغاية في الأبحاث العملية.

2- ذكرت ورقة بحثية نشرت في موقع science daily الطبي، أن الأعراض الجانبية لحقن منع الحمل للرجال، تقتصر على التقلبيات المزاجية وشعور بتعب بسيط في العضلات، دون وقوع أضرار بالغة على صحة الرجال.

3-هذه الحقن أكثر أمنا وفعالية من وسائل منع الحمل التي تتعاطها النساء، حيث تتلاعب حبوب منع الحمل بالهرمونات الأنثوية وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية وارتفاع الضغط والاكتئاب والغثيان، ويمكن أن تتسبب الأجهزة الواقية التي توضع في الرحم بحدوث تشققات وتمزق في الرحم.

4-أجريت تجربة على 320 رجلا تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عاما، متزوجون من سيدات بين عمري 18 و38 عاما، وحصل الأزواج على حقن منع الحمل الهرمونية كل 8 أسابيع ولمدة 56 أسبوعا، وتتكون الحقنة الواحدة من 200 مليجرام من بروجستوجين ذو المفعول الطويل، وألف مليجرام من أندروجين طويل المفعول يدعى تستوستيرون أنديكونيت، وسجلت 4 حالات حمل فقط خلال فترة الدراسة، وسجلت 4 حالات حمل فقط خلال فترة الدراسة.

5- أكد 75% من الرجال المشاركين في التجارب العلمية الخاصة بتلك التقنية الحديثة، أنهم سيستخدمون هذه الوسيلة لمنع الحمل.

6-تحتوي الحقن على مادة جيل في القناة المنوية، لإقامة حاجز يمنع مرور الحيوانات المنوية إلى مجرى البول، وهي القناة التي تُعقد خلال عملية تعقيم الرجل بهدف منع الحمل، ويمكن إزالة مفعولها بحقنة ثانية تذيب حاجز المادة الهلامية، وتعيد فتح مجرى القناة المنوية.

7- أكدت نتائج الأبحاث فاعلية هذه الطريقة خلالة مدة زمني تتراوح من 1.2 عام وحتى عامين كحد أقصى، وفقا لموقع "ديلي ميل" البريطاني.

8- يسعى العالم حاليا لتطوير تلك الحقن، للحصول على فاعلية كبيرة، ولتقليل آثار الأعراض الجانبية.