علاقات و مجتمع

كتب: ندى نور -

01:12 م | الخميس 15 فبراير 2018

تجاوزات الاعلامين

قررت إدارة قناة المحور، أمس إيقاف برنامج "انتباه" للإعلامية منى العراقي، وذلك لما بدر منها من عبارات غير لائقة خلال عرضها لقضية الاغتصاب الجنسي، لذلك توقف البرنامج معللين ذلك أن العبارات التي ذكرتها منى عراقي تتنافى مع قواعد القناة التي تعلي من القيم والمبادئ.

ولم تكن منى العراقي الإعلامية الأولى التي تخرج عن المعايير المهنية على الهواء، ولكن سبقها في ذلك 6 من المذيعات منهم:

1- شيماء جمال "مذيعة الهيروين":

أثارت المذيعة شيماء جمال جدلًا كبيرا بعد حلقتها بقناة "LTC"، بسبب تقديمها مشهدا تمثيليا على الهواء يستعرض طريقة المدمنين لاستنشاق "الهيروين"، لتعلن في النهاية أنها ليست مخدرات بل سكر للكعك.

وقررت نقابة الإعلاميين برئاسة حمدي الكنيسي، وقف المذيعة عن العمل لمدة ثلاثة أشهر بعد الخطأ الأخلاقي والمهني الذي وقعت فيه في أثناء تقديمها إحدى حلقات برنامجها "المشاغبة".

2- دعاء صلاح مذيعة برنامج "مع دودي":

توقف برنامج الإعلامية دعاء صلاح، "مع دودي" المُذاع عبر فضائية "النهار" بسبب حلقاتها المثيرة للجدل، فتناولت في إحدى المرات قضية "السنجل مازر" مشيرة إلى وجود هذه الحالة في مجتمعنا الشرقي لكن على هيئة المطلقات والأرامل، فضلًا على أنه من الممكن أن تحمل المرأة بلا زواج عن طريق التلقيح أو استخدام الرجل فقط كملقح.

وفي مرة أخرى، توف برنامجها بسبب تقديم إحدى حلقاتها وهي جالسة في "بانيو" مغطى برغاوي الصابون مرتدية نظارتها، لتكون أول مذيعة تقدم برنامجها بهذا الشكل.

وتحولت على إثر كل هذا للتحقيق، و أصدرت نقابة الإعلاميين، قرارًا بإيقافها عن لعمل لمدة 3 أشهر.

3- رنا هويدي:

أوقفت قناة "MBC"  المذيعة المصرية رنا هويدي، في أعقاب تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تغريدات مسيئة إلى المملكة العربية السعودية أطلقتها المذيعة.

ومن جهتها، نفت المذيعة التي تقدم برنامج "حديث المساء" التغريدات المتداولة والمنسوبة إليها، مؤكدة أنها مفبركة عبر "فوتو شوب"؛ بينما تم حذف التغريدات من حسابها الشخصي على موقع "تويتر".

4- ريهام سعيد:

تعرضت الإعلامية ريهام سعيد، لهجوم شديد، بسبب إحدى حلقات برنامجها "صبايا الخير" المُذاع عبر فضائية "النهار" عن تقرير خطف طفلين بمدينة السلام، وتم على إثرها القبض على معدة بالبرنامج، وأحد المصورين وهروب "سعيد" على خلفية اتهامهما بالتحريض واتفاقهما مع عدد من الأشخاص على خطف الأطفال.

وأعلنت فضائية "النهار" في بيان عنها عن إخلاء مسؤوليتها اتجاه الإعلامية ريهام، وتوقف برنامجها لحين الانتهاء من التحقيقات.

وكانت هناك سابقة أخرى لريهام، توقف على إثرها برنامجها لفترة، وكانت بسبب استضافتها في برنامجها سيدة متزوجة وعشيقها، وعرض قصة خيانتها لزوجها مع هذا الرجل، وهو الأمر الذي اعتبرته نقابة الإعلاميين "استغلالاً لحالة شاذة في المجتمع المصري، يتنافى مع المعايير المهنية والأخلاقية".

5- رانيا بدوي:

أوقفت شبكة قنوات "ONTV" المذيعة رانيا بدوي عن العمل، بعد حلقة واحدة قدمتها مع الإعلامي المصري، عمرو أديب في برنامج "كل يوم"، إثر هجوم شنته على وزيرة الاستثمار السابقة داليا خورشيد، بوصفها "أسوأ وزيرة استثمار في تاريخ مصر".

أصدرت شبكة تليفزيون "ON"، بيانًا، أعلنت من خلاله فسخ تعاقدها مع الإعلامية رانيا بدوي.

وجاء نص البيان كالتالي: "تؤمن شبكة قنوات ON بأن المبادئ الإعلامية وقيم وشرف هذه المهنة لا يتجزأ، وتحمل القناة على عاتقها مهمة إعلامية وطنية تعتبرها تحديًا غير مسبوق في ساحة الإعلام التليفزيوني، من خلال الإصرار على تقديم إعلام حر ومستقل يحترم عقل المشاهدين بلا إسفاف أو إسراف أو إساءة أو خرق لأخلاقيات هذه الرسالة النبيلة".

6- أماني الخياط:

أثارت الإعلامية أماني الخياط، الغضب بعد وصفها سلطنة عمان التي يزورها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بأنها إمارة صغيرة بمنطقة الخليج العربي، وكذلك نشرها خريطة غير صحيحة لها.

واعتذرت الخياط بعد ذلك عبر برنامجها "بين السطور"، المذاع عبر فضائية "أون لايف" عن أخطائها، على الهواء مباشرة.

أخبار قد تعجبك