رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

من "إمارة عمان" لـ"المصري يعيش بطقتين".. أبرز تجاوزات أماني الخياط على الشاشة

كتب: ندى نور -

11:59 ص | الثلاثاء 06 فبراير 2018

أماني الخياط

تعرضت المذيعة أماني الخياط لانتقادات واسعة، بعد آخر تصريحات لها عن سلطنة عمان ووصفها لها بأنها "إمارة صغيرة" في منطقة الخليج العربي، ونشرت خريطة غير صحيحة للسلطنة، في سلسلة متواصلة لتجاوزات عدة عبر الشاشة، تسببت واقعة منها في توجيه "لفت نظر" لها من قبل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

ورصد "هن" بعض التصريحات والتجاوزات غير اللائقة لأماني الخياط على شاشة التليفزيون، كما يلي:

1- الهجوم على المغرب

شنت أماني الخياط في يوليو عام 2014 هجومًا على دولة المغرب، خلال برنامجها "صباح أون"، والمذاع على فضائية "أون تي في"، عقب مناشدة خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي السابق لحركة "حماس"، المملكة المغربية أن تقوم بدورها تجاه القضية الفلسطينية، وقالت الخياط: "المغرب تحتل ترتيبا متقدما في الإصابة بمرض الإيدز، والدعارة واحدة من أهم اقتصاديات المغرب".

واعتذرت "الخياط" في حلقة لاحقة عن تصريحاتها قائلة: "أقدم اعتذار واجب، وما عنديش أي خجل إني أعلن هذا الاعتذار، وأعتذر للشعب المغربي فرد فرد، ولجلالة الملك، عن عدم توفيقي في ايصال اعتراضي على من يتاجرون بالدين".

2- الوهابية و"البترو دولار" هدما سوريا

قالت الإعلامية أماني الخياط، إن بعض دوائر الشعب السوري باعوا أنفسهم لغطرسة رأس المال الخليجي، وكثير منهم ارتمى في أحضان المخابرات البريطانية وفرنسا، ولم يدعموا الجيش للحفاظ عليه من التقسيم، حسب قولها.

وزعمت "الخياط"، في برنامجها "بين السطور"، المذاع على فضائية "أون لايف"، أن "الإخوان حاولت كسر الجيش السوري في عهد رئيس النظام السوري السابق حافظ الأسد عام 1982، حيث ردد الشعب حينها لغة الوهابية، واليوم نكتشف أنهم الخوارج الذين يخدمون اليهود".

وأشارت "الخياط" إلى أن ما يحدث اليوم في المنطقة يهدف إلى هدم المنطقة العربية بأموال الخليج عبر رأس المال النفطي "البترو دولار"، على حد زعمها، مضيفة "البترو دولار شغال لهدم جوهر وصحيح الدين، والمصيبة الكبرى أنه اخترق بيوت المصريين حتى أصبحوا جاهزين لبيع أدمغتهم".

3- تغريدات "داعش"

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، مقطع فيديو لحلقة برنامج "بين السطور" في 14 أكتوبر الماضي، تتحدث فيها "الخياط" عن استخدام التنظيمات الإرهابية لموقع "تويتر"، قائلة: "سنة 1997 عندما كان أي إرهابي يكتب أي منشور أو تغريدة كان يصل عددها 2612 تغريدة في الساعة الواحدة على موقع تويتر"، وهو الأمر الذي قابله الكثيرون بالسخرية، حيث إن موقع "تويتر" أطلق في عام 2006.

4- حادث الواحات

فتحت الإعلامية "أماني الخياط"، النار على الفريق أحمد شفيق، عقب إصداره بيانًا يدين حادث الواحات الذي وقع قبل أسبوعين تقريبًا، وأسفر عن مقتل عدد من رجال الشرطة، وهو البيان الذي اعتبره البعض يسيء لمصر، وانتقدته "الخياط" من خلال برنامجها "بين السطور" عبر فضائية ON Live، قائلة: "هو أنت بتنسى المصطلحات العسكرية، لمصلحة مين تكتب بيان زي ده، وانت قاعد في بلكونتك وعلى حمام السباحة"، وهي التصريحات التي اعتبرها الكثيرون غير مهنية، وبسببها وجه لها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لفت نظر.

5- المصري يقدر يعيش بطقتين

 أيدت "أماني الخياط" من خلال برنامجها "مباشر من العاصمة" عبر فضائية On Live محاربة الإرهاب، موضحة أن حماية الأرواح أهم عند المصريين من ارتفاع الأسعار، وهو التصريح الذي قالته سابقًا وعرضها لهجوم واسع، ولكنها لم تتراجع، وقالت مرة أخرى: "اللجان الإلكترونية هاجمتني لما قلت إن المصريين ممكن يربطوا على بطونهم ويستحملوا، لكن بأكد إننا ممكن ناكل طقتين بدل تلاتة، والتاريخ بيقول إننا قدها وقدود ونقدر، لأن الطعام هو أكتر الأشياء اللي نقدر نسيطر عليها".

6- الهجوم على أبو تريكة

 كانت الإعلامية ، ضمن الصفوف المعارضة للاعب الأهلي المعتزل "محمد أبو تريكة"، الذي أدرج اسمه قبل عدة أشهر على قوائم الإرهاب، حيث هاجمته "الخياط" من خلال برنامجها "بين السطور" عبر فضائية ON Live في أغسطس الماضي، موضحة أن قطر لجأت إلى "تسييس الرياضة"، وقالت: "قطر على مستوى اللاعيبة، بدأت تروح للناس القريبة للجماهير، تجيب لاعب وتصنع منه نجم، ويبقى متدين وبيصلي، وأول ما يجيب جون، وهما يضخموا ويكبروا ويبالغوا فيما فعله، زي حالة أبو تريكة بالظبط".

وأضافت "الخياط": "أبو تريكة تم المبالغة في أدواره خارج إطار الملعب، مثلما حدث مثلًا حينما رفع شعار غزة في أمم إفريقيا، ثم تم تصويره على أنه بطل وغير قابل للخطيئة"، وهو ماعرضها لانتقاد واسع من قبل محبي "أبو تريكة" وقتها.

7- "عمان إمارة صغيرة"

كانت آخر تصريحات أماني الخياط، حين وصفت سلطنة عمان بأنها إمارة صغيرة في منطقة الخليج العربي، ونشرت خريطة غير صحيحة للسلطنة، على الرغم من أنها ثاني أكبر دول الخليج العربي من حيث المساحة،  وأثارت تصريحاتها رد فعل غاضب من مواطنين عمانيين، حيث نشر المواطن العماني عادل الكاسبي، فيديو يرد فيه على أماني، ويخبرها بأن بلاده لها تاريخ وعراقة وماضي مشرف.

الكلمات الدالة