رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

8 حقائق صحية عن الجزر.. من بينها "سعرات حرارية قليلة"

كتب: آية المليجى -

06:36 م | السبت 13 يناير 2018

الجزر

مواد غذائية مهمة يحتوي عليها الجزر فمن البيتا كاروتين وفيتامين A إلى المعادن الكثيرة التي يحتاجها جسم الإنسان.

ويعتبر الجزر من المواد الغذائية الصحية، ويقبل على تناوله الكثيرون نظرا أيضا لمذاقه اللذيذ، وعرض موقع "بولد سكاي" بعض الحقائق عن فوائد الجزر الصحية:

 1- سعرات حرارية قليلة:

يتميز الجزر باحتوائه على القليل من الدهون والبروتينات، فالجزرة متوسطة الحجم تحتوي على 25 سعرة حرارية، حيث تتباين نسبة الماء من 86% إلى 95%، ولا تتجاوز نسبة الكربوهيدرات الـ10%. 

2- ألياف قابلة للذوبان: 

يحتوي الجزر على الألياف القابلة للذوبان، لتي تعمل على خفض نسبة السكر في الدم، ويحتوي أيضا على ألياف غيرقابلة للذوبان وتتميز بقدرتها على تقليل الإمسام والحفاظ على صحة الأمعاء. 

3- غني بالبيتا كاروتين: 

يتميز الجزر بغنائه بمركب البيتا كاروتين وهو من المضادات الأكسدة القوية، كما أنه غني بفيتامين A، وأيضا مركبات الفلافونويد والتي تعمل على حماية الجلد والرئة.

4- توفير جميع المعادن اللازمة:

يحتوي الجزر على النحاس والمنغنيز والكالسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والماغنيسيوم، لذلك هو يعمل على تلبية الاحتياجات المعدنية للجسم. 

5- جذور الجزر غنية بفيتامين C:

تتميز جذور الجزر الطازجة على كمية جيدة من فيتامين C وتوفر حوالي 9% من النسبة الموصى بتناولها يومياً، ويساعد فيتامين C الجسم على الحفاظ على صحة الأنسجة الضامة والأسنان واللثة. 

6- طعام جميع الأوقات:

من مزايا الجزر أنه يعتبر من الخضروات التي يمكن استخدامها في جميع أنواع طهي الخضروات، وأيضا استخدامه في الوصفات الشهية، واستخدامه في صنع الحلويات مثل كعكة الجزر.

7- الجزر المطبوخ أكثر فائدة:

يعتبر الجزر المطهي أكثر فائدة من النيئ، وذلك لأن الطهي يجعله لينا سهلا في الهضم، الأمر الذي يجعل امتصاصه في الجسم أسرع وأكثر فائدة. 

8 - أوراق الجزر مفيدة أيضاً:

من الممكن تناول أوراق الجزر، حيث تحتوي على مواد غذائية غنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن.