رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالفيديو| بـ"الغزف والغناء".. مطربات أحيتن المعازف بالسعودية

كتب: أمنية قلاوون -

12:30 ص | الأحد 31 ديسمبر 2017

صورة أرشيفية

تصعد المطربة للغناء على خشبة المسرح وتشدو نساء سكنت أصواتهن الجزيرة العربية، لتنقل للوطن العربي صورة عن المعازف في حياة البادية، غير أن المطربات بالسعودية لم يكن يصعدن على المسارح بالمملكة إلا في الحفلات والأفراح.

ولم تنل المطربات في بداية الخمسينات مثلما بدأت السعوديات، الشهرة ذاتها التي نالها الرجل، قصة الرقص والغناء والعزف التي بدأتها المرأة في السعودية، وبهذا كسرت الصورة النمطية وتمردت على التقاليد والعادات القبلية بالسعودية.

وتأثرت أصواتهن بالقرارت السياسية التي تارة تؤيدهن وترعاهن وتارة تطردهن.

وترصد "هُنَّ"، قصص المطربات السعوديات:

1-توحة

ولدت عام 1934 في مدينة الأحساء بالمملكة العربية السعودية، وهي رائدة الغناء على المزمار أو ما يُعرف بالفن الحجازي، نُشرت أغانيها على إسطوانات خلال عزفها على العود، أشهر أغانيها "اشر لي المنديل" وأعاد غنائها مطربين خليجين مثل أحلام وعبدالله رشاد.

2-عتاب

هي فنانة استعراضية ومن رائدات الغناء السعودي، ولدت في 30 ديسمبر عام 1947، وعملت بالغناء بالسعودية منذ اكتشفها الفنان والملحن السعودي طلال مداح، وهي في عمر الـ13 عامًا، نالت شهرة واسعة في الخليج العربي في السبعينيات وتم طردها من المملكة، فاستقرت في القاهرة عام 1980، وعملت مع كبار الملحنين العرب مثل فوزي محسون والمصريين مثل محمد الموجي، وأشهر أغانيها "جاني الأسمر".

3- ابتسام لطفي

ولدت في مدينة الطائف عام 1951، واكتشفها طلال المداح، كانت تضع نظارة سوداء على عينيها أثناء الغناء بسبب فقدان الإبصار، اشتهر صوتها بأنها شبيه أسمهان، وسجلت أغانيها بالإذاعة السعودية في نهاية الستينات.

الكلمات الدالة