رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أحلام الرشاقة على يد "عطارين".. وطبيبة: وصفات قد تصيب بـ"الشلل"

كتب: ندى نور -

10:14 م | الأحد 24 ديسمبر 2017

صورة أرشيفية

كثيرا منا يلجأن إلى أعشاب التخسيس المباعة داخل محلات العطارة للتخلص من الوزن الزائد ولا نعلم الأضرار التي يمكن أن تلحق بنا بعد ذلك، نتيجة عدم معرفتنا بجرعة الاستخدام، وعلى ماذا تحتوي هذه الأعشاب وكم مقدار الاستخدام لكي تصبح هذه الأعشاب آمنة فبمجرد الذهاب إلى محلات العطارة لتسأل عن الأعشاب المختلفة  تجد الكثير من الوصفات الغريبة التي تتنوع بتنوع محل العطارة فتجد أعشاب للتخسيس والنحافة والتي تضم بداخلها العديد من الأعشاب المركبة مع بعضها البعض لذلك.

رصد "هن" بعض أعشاب التخسيس المباعة داخل محلات العطارة للتعرف على توليفة هذه الأعشاب ومقدار الاستخدام وأضرارها على السيدات في حالة زيادة الاستخدام.

وداخل إحدى محلات العطارة بشارع الدقي يقول "س. م"، إن أعشاب التخسيس تتكون من بردقوش- رجل الأسد – سينامكي- شاى أخضر- مرمرية- راوند- وشمر، وزيوت التخسيس تتكون من زيت جنزبيل وفلفل أسود وشطة، ولاحظنا عدم كتابة مكونات أعشاب وزيوت التخسيس على العبوة ولا تاريخ الانتهاء ولا الجرعة وبسؤاله عن هذا أجاب "مينفعش اكتب عليها علشان التفتيش اللي بيجي مش بيسمح لينا الكتابة على العبوات".

وتابع أن هذه الأعشاب والزيوت آمنة وليس لها أضرار، ويمكن الاستمرار عليها لفترة طويلة فهي من مواد طبيعية، ويضيف: "إحنا ناس بتتقي ربنا مش بنعمل زي بعض العطارين اللي بيغشوا الأعشاب بالأرخص في السعر علشان يكسبوا أكتر".

وقالت الدكتورة آلاء شاهين الباحث المساعد في قسم الكمياء (النباتات الطبية)، إن أعشاب التخسيس التي تباع داخل محلات العطارة قد تصيب بالعديد من الأضرار الطبية، مشيرة إلى أنه إلى الآن لم يتم تحليل النباتات التي يستخلص منها العطارين تلك "الوصفات" والتأكد من مدى صلاحيتها في علاج السمنة، إضافة إلى أن تخزين تلك النباتات له دور كبير في العملية العلاجية فقد يؤدي سوء التخزين إلى تسوس النباتات وهو ما له أثر سلبي بالغ على أجهزة الجسم بجانب استخدام تلك النباتات بدون اتباع الجرعات الطبية المخصصة منها، بجانب عدم ضمان نظافة الأعشاب وتعقيمها.

وأضافت شاهين، لـ"هن"، أنه على سبيل المثال نبات السينامكي الذي يتم وضعه داخل توليفة أعشاب التخسيس تعمل كملين طبيعي يساعد على طرد المياه من الجسم وهو ما يجعله يعمل ظاهريا على خفض الوزن لكن حقيقته هي التخلص من المياه الزائدة في الجسم بجانب أن تناوله لمدة طويلة قد يعرض الإنسان إلى خطر الإصابة بـ"شلل الأمعاء" كما يؤثر سلبًا على مرضى القلب، وأيضًا شرب الشاي الأخضر لفترة طويلة قد يسبب حساسية الجلد.

وحذرت الباحثة، الأمهات الحوامل من شرب المرمرية لأنها تسبب الإجهاض، موضحة أنها تستخدم للشخص السليم بما لا يزيد عن 3 جرام.

وبررت شاهين خطورة أعشاب التخسيس المباعة عند العطارين لأنها غير مقننة الجرعة ومدة الاستخدام فكل عشب من أعشاب التخسيس بجب ألا تزيد مدة استخدامه عن أسبوعين، كما أن بعض أعشاب التخسيس يمكن أن تسبب جفاف للبن الأم.

وناشدت بضرورة تشديد الرقابة على الأعشاب والزيوت والكريمات المباعة داخل محلات العطارة، إضافة إلى التوعية بتجنب شراء "خلطات العطارين" وطحن النبات بشكل صحيح في المنزل، ويمكن أيضا شراء الأعشاب مثل الشاي الأخضر والقرفة وغيرها من الصيدليات أو الشركات التي تقوم بتعبئة الأعشاب.

 

  

الكلمات الدالة