رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أحلام حنفي تشيد بجهود "الأوقاف" في نشر الوعي بالقضية السكانية

كتب: منى السداوي -

12:42 م | الأحد 17 ديسمبر 2017

القومي للمرأة

بدأت فعاليات الدورة تدريبية التي ينظمها المجلس القومي للمرأة، منذ قليل، بعنوان "المرأة والقضية السكانية من المنظور الإسلامي"، بالتعاون مع المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وتستهدف واعظات وزارة الأوقاف.

وأشادت الدكتورة أحلام حنفي عضوة المجلس ومقررة لجنة الصحة والسكان، بجهود وزارة الأوقاف في نشر الوعي بالقضية السكانية لدى المواطنين، مشيرة إلى أنه وفقا لأحدث إحصائية تعدى عدد السكان المائة مليون نسمة، وتنبع المشكلة السكانية من عدم التوازن بين عدد السكان والتوزيع العمري لهم وبين الموارد والخدمات، إضافة إلى ارتفاع نسبة الأمية خاصة بين النساء والزواج المبكر، وبالتالي الإنجاب المبكر.

وأضافت حنفي، في كلمتها بالمؤتمر، أن الأسر بالطبقة المتوسطة والمرتفعة هي الأكثر إقبالا على تنظيم الأسرة والأقل إنجابا للأطفال، في حين تعتمد الأسر الفقيرة على أولادهم في العمل، لذا فالقضية تحتاج إلى تكاتف جميع الجهود من خلال تكامل الأدوار، وأن تكون الرسالة مباشرة بالنزول إلى الأحياء ودخول المنازل مع تقديم الرعاية الصحية للنساء التي تعد من أسس التصدي لزيادة الإنجاب، مشيدة بجهود وزارة التضامن الاجتماعي بقيادة الوزيرة غادة والي، من خلال برنامج تكافل وكرامة الذي يربط التكافل بالتعليم والصحة.

فيما ثمن الدكتور محمد حسين المحصراوى رئيس جامعة الأزهر، الدور المهم الذي يلعبه المجلس القومي للمرأة والمركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية، في نشر الوعي لدى واعظات وزارة الأوقاف، من خلال الدورات التدريبية التي تعالج العديد من القضايا التي تهم المجتمع، ومن أهمها القضية السكانية.

فيما أكد الدكتور جمال أبوالسرور مدير المركز الدولي الإسلامي، اهتمام جامعه الأزهر بقضايا العالم الإسلامي، ونشر مفاهيم الشريعة الإسلامية الصحيحة فيما يخص قضايا الصحة الإنجابية والقضية السكانية، موضحا أن الواعظات هن أهم الأعمدة في مجابهة قضايا المجتمع.

وأشار إلى أهمية هذا اللقاء بشأن ما يخص القضية السكانية من جميع جوانبها من المنظور الإسلامي، مؤكدا أن القضية السكانية قضية تضم العديد من المحاور، ولن يتحقق التقدم في هذا الملف دون تكاتف مختلف المؤسسات والهيئات مثل وزارة الصحة والسكان ووزارة التضامن الاجتماعي، والأوقاف.