رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

بالفيديو| استشاري يوضح فوائد تناول الغذاء الصحي أثناء فترة الحمل

كتب: هبة الله حسين -

04:26 م | الأربعاء 13 ديسمبر 2017

صورة

قال الدكتور محمد رفعت استشاري طب أطفال، إن بعض السيدات في مرحلة الحمل لديهن مشكلة مع استخدام معجون الأسنان، مُشيرًا إلى أن هناك بعض الأمور الضرورية أثناء فترة الحمل بداية من تناول الفيتامينات مثل A وD وB1 وB2، المعادن مثل الباتوسيوم والحديد وزينك وأحماض دهنية أساسية، عندما تحصل على تلك الاحتياجات تغطي أيضًا احتياجات الطفل.

وأضاف رفعت، خلال تقديمه برنامج "حكاية كل بيت" عبر الفضائية dmc، أن هناك أيضًا حبوب كاملة مثل القمح، الشعير، الأرز والشوفان، إضافة إلى تناول البقول مثل الفول، العدس والفاصوليا.

وأكد تناول الخضروات التي تتميز بكون أوراقها خضراء مثل البقدونس، ملوخية والكرنب، والاهتمام بوضع الزيوت النباتية على الطعام مثل زيت عباد الشمس، الذرة، الزيتون وزيت الكانولا "الحار".

وتابع رفعت أن هناك بعض الفواكه الممنوعة والتي تحتوي على نسبة من الأملاح مثل المانجو يمكن تناولها ولكن بقدر قليل، مشددا على أهمية تناول الطعام الذي يحوي أليافا مثل البطيخ، الخس والفاصوليا حيث تناول الألياف يُنظم حركة الجهاز الهضمي.

وأكد أن تناول البروتين الحيواني مثل الأسماك، الدواجن، اللحوم الحمراء والحليب ومشتقاته له أهمية كبيرة على صحة الحامل، إضافة للبروتين النباتي المتمثل في العدس، عش الغراب، حيث إذا اتبعت الأم الحامل تلك التعليمات بنظام غذائي ستحصل على كافة العناصر المميزة من كل عنصر غذائي.

وأشار استشاري طب الأطفال إلى أن هناك بعض الأطعمة ممنوع على الحامل تناولها، مثل الطعام غير كامل التسوية، وهناك أنواع من الجبن خطر تناولها، إضافة إلى أن اللبن يجب أن يكون مبسترا، و"اللحوم المُصنعة، القواقع والمحاريات، السوشي، اللحمة النية"، مُضيفًا أن هناك بعض الاحتياطات يجب اتباعها كقراءة التعليمات للتأكد من مصدر الأطعمة وتاريخ صلاحيتها.

الكلمات الدالة