رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

8 فوائد لتناول التمر: يقي من تصلب الشرايين والسكتات القلبية

كتب: آية المليجى -

12:20 م | السبت 11 نوفمبر 2017

التمر

يتميز التمر بفوائد صحية متعددة، فضلا عن طعمه اللذيذ، فيحتوي التمر على عناصر غذائية طبية تقي الجسم من الكثير من الأمراض.

وعرض موقع "ديلي هيلث بوست" المعني بالصحة، بعض الدراسات التي أجريت حول الفوائد الصحية للتمر:

1- الوقاية من تصلب الشرايين:

أفادت إحدى الدراسات الحديثة بأن تناول التمر يوميا بمقدار 100 جرام لمدة 4 أيام، يعمل على الوقاية من تصلي الشرايين، والذي يعتبر من مسببات الأزمات والسكتات القلبية، وأيضا يقلل من عملية أكسدة الدهون في الدم.

2- يخفض ضغط الدم المرتفع:

يعتبر التمر من العناصر الغذائية التي تقلل ضغط الدم، وينصح أصحاب الضغط المرتفع بتناول نحو 220 جراما من التمر أسبوعيا.

3- يمنع السكتات القلبية:

يتميز التمر بغنائه بعنصر البوتاسيوم والذي يعتبر بدوره عنصر مهم وحيوي لصحة القلب، وأفادت إحدى الدراسات بأن السيدات اللاتي يتناولن نحو 3200 ملجم من البوتاسيوم يوميا، تقل نسبة تعرضهن للسكتات القلبية بحوالي 21%.

4- يقي من الأنيميا:

يحتوي التمر على نسبة عالية من الحديد، وهو أحد المكونات الأساسية للهيموجلوبين في الدم، لذلك تناول التمر يوميا يضمن حصول الجسم على الحديد اللازم لوقايته من الأنيميا، خاصة في الأطفال والسيدات الحوامل.

5- يعالج الإمساك:

يعتبر التمر من المنظمات الفعالة لعملية الهضم، فهو يحتوي على البوتاسيوم والألياف اللازمة لعلاج حالات الإمساك وتنظيم الهضم.

6- يعالج ويقي من قرحة المعدة:

ظل يستخدم التمر لقرون طويلة في علاج قرحات المعدة، حيث يعزز من عملية الهضم، ولديه القدرة على تخفيف الالتهابات الناجمة عن القرحات في الجهاز الهضمي.

7- يسهل عملية المخاض:

توصلت دراسة طبية أن السيدات الحوامل اللاتي تناولن 6 ثمرات من التمر يوميا لمدة 4 أسابيع قبل موعدهن المحدد للولادة، تكون عمليات الولادة والمخاض لديهن أسهل بكثير من السيدات اللاتي لم يتناولن التمر.

8- زيادة الخصوبة لدى الرجال:

ذكرت دراسة أجريت عام 2015 ونشرت نتائجها في دورية باكستان للعلوم البيولوجية، أن تناول نحو 120 ملجم من التمر يوميا لمدة شهرين أدى إلى تحسن ملحوظ في نسبة الخصوبة لدى الرجال.