صحة

كتب: إسراء جودة -

11:04 ص | الثلاثاء 31 أكتوبر 2017

صورة أرشيفية

جمعت دراسة علمية حديثة، أجريت في عيادة "هانابوسا" في مدينة كوبي اليابانية، بين حصول السيدات على نوم جيد ليلًا، وإمكانية حدوث الحمل لديهن، لتكشف عن علاقة غير متوقعة بين العاملين.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أظهرت الدراسة أن النساء اللاتي ينعمن بنوم أفضل خلال الليل تزيد فرصهن في الحمل بنسبة كبيرة، مقارنة باللاتي لا يحصلن على نوم جيد كمًا وكيفًا.

وشملت التجارب 208 سيدة، أجبنّ عن عدد ساعات النوم اللاتي يحصلن عليها يوميًا، وإمكانية استيقاظهن خلال الليل، وعن أي إزعاج قد يتعرضن له في أثناء النوم، وما إذا كن يستخدمن الأقراص المنومة.

وبحسب النتائج، قُسمت السيدات إلى 3 مجموعات، هم: سيدات بلا مشكلات أثناء النوم بنسبة 65%، وأخريات بصعوبات متوسطة بنسبة 26.8%، ونساء يحصلن على نوم مليء بالمشكلات ونسبتهن 8.2%.

وأجريت تجارب تخصيب معملي لبويضات سحبت من النساء، فكانت النسبة الأعلى لحدوث العملية بنجاح من نصيب الفئة الأولى من السيدات بنسبة 62.9%، مقابل 57.1% للفئة الثانية، بينما قلت نسبة التخصيب لدى سيدات الفئة الثالثة إلى 48.4%.

وتوصلت الدراسة أن "النوم الجيد يمكن أن يكون واحدًا من العادات المهمة التي تؤدي إلى تحسين الاستجابة لعمليات التخصيب لدى السيدات، وتزيد من فرص حدوث الحمل".

الكلمات الدالة

أخبار قد تعجبك