رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

والد تؤام ملتصق يستغيث بالحكومة: "العملية بـ4 مليون دولار وأنا على قد حالي"

كتب: هبة الله حسين -

01:31 م | الأحد 15 أكتوبر 2017

تؤام ملتصق

 كانت الولادة طبيعية ولم تكشف شيئًا عن ما يخبأ لهما، ولدتا طفلتان ملتصقتين من الرأس في حالة نادرة تحتاج تدخلا طبيا لإعادة الحياة الطبيعية للمولودتين، لكن تأتي تكلفة العملية عائقًا يقف سدًا لإجرائها ما دفع والديهن للاستغاثة.

"السونار" لم يكشف حقيقة وضع التوأمتين، لذا كانت الصدمة كبيرة عند الولادة، "حياتنا غير مستقرة من ساعة ما اتولدت منة ومي في 2015، بدأت بولادة متعثرة عانت خلالها الأم، "بس الحمدلله ربنا كتبلها عمر جديد عشان تربيهم"، حد قول والد التوأم إسلام صقرـ 28 عامًاـ عامل بالأجرة بقرية دنشلي من قرية كوم حماده التابعة لمحافظة البحيرة.

"الحضانة" أول من استقبلت الوافدتين، ليس لخطورة وضعهما الصحي لكن لندرة حالتهما، لذا قرر الأطباء وضعهما داخل حضانة المستشفى 100 يوم، أملا في محاولة فصلهما، وخوفا من صعوبة العملية على المولودتين في هذا السن تراجع الأطباء، وقرروا أن ينتظروا أشهر عدة، فطال بقاء التوأمين داخل الحضانة سنة كاملة "وبعد كده قالولي مش هاينفع نعملها".

استكمل إسلام، حسب قوله لـ"هن"، مراحل علاج طفلتيه على نفقته الخاصة، فنقلهما بعد مرحلة الحضانة إلى العناية المركزة بأحد المستشفيات، "مي عندها ثقب في القلب ولازم تدخل العناية، حسب قول الطبيب بعد خروجها من الحضانة، ووضع الأولى في العناية أثر على حالة الأخرى منة، فتسبب لها في جفاف في الرئة وهبوط في الدورة الدموية"، معربا عن مخاوفه من علاج التوأم: "علاج الاتنين عكس بعض وبيأثر عليهم".

"مافيش علاج هنا في مصر نافع ليهم، وطالبت مساعدة سلمان آل سعود"، موضحا أنه استنجد بالسعودية لإجراء عمليات التوأمتين، خاصة أنه عثر بعد بحث دقيق على الإنترنت على مستشفى خاصة  " مستشفى الحرس الوطني بالمملكة" تُجري مثل هذه العمليات، فأجريت 84 عملية، من بينها حالتان يتشابهان مع حالة الطفلتين.

وأشار والد الطفلتين إلى أنه سافر إلى المملكة ومكث فيها 7 أشهر "رحلة علاج طويلة رغم المدة القصيرة"، معبرًا عن مدى المعاناة التي شعر بها خلال تلك الفترة من التنقل لعمل الفحوصات، لكن الأمل الذي سافر الأب متدثرا به لم يدم طويلا، ففي فبراير فاجأ المستشفى السعودي الوالد "العملية صعبة ومحتاجة تدخل جراح كبير".

تواصلت المستشفى السعودي مع جراح كبير من أمريكا، أكد نجاح العملية بنسبة 70%، لكنه رفض الحضور إلى المملكة لصعوبة نقل معداته والأجهزة الطبية التي يعمل بها إضافة إلى فريق عمله.

"ميأسناش وحاولنا نوصل للخبير مرة تاني عن طريق مساعدته، بس المفاجأة صدمتنا"، حسبما أوضح إسلام، كاشفا أن الطبيب الأمريكي شدد على ضرورة السفر إلى الولايات المتحدة، "الدكتور صدمني بتكلفة العملية واللي هتوصل 4 مليون دولار، وأنا ماقدرش على تكاليف العملية، إحنا ناس على قد حالنا، وحتى لو مقتدرين مانقدرش عليها برده".

وأعرب إسلام عن خوفه من وضع التوأم الصحي مُطلبًا تدخل الدولة لعلاجهما بالمجان"كل يوم بيعدي عليهم بيمر أصعب من اللي قبله، ومحتاجين تدخل الدولة لعلاجهم، مابيأكلوش حتى زينا" فطعامهما يقتصر على العصائر والزبادي والحليب فدومًا نائمتان ولديهما مشكلة في البلع.

فيما أكد الدكتور محمد علي يوسف، استشاري جراحة الأطفال والعيوب، ضرورة إجراء العملية حتى لا يصبح الأمر معقدا لكبر سن الطفلتين، مشيرًا إلى أن تشخيص الحالة هو التصاق في الجمجمة وأجزاء من الشرايين وبعض الأوردة، مضيفًا أن التقارير الطبية مُنذ شهر فبراير الماضي، ولا بد أن يكون هناك تطورات قد جدت في الحالة، لذلك يوجب الفحص الطبي لهن لتحديد العمليات المقرر إجراؤها.

 

الكلمات الدالة