رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"قومي للمرأة" بمحافظات الدلتا ينهض بنساء بحري

كتب: يسرا محمود -

12:03 م | الأحد 16 يوليو 2017

صورة أرشيفية

تسعي مقررات المجلس القومي للمرأة في محافظات الدلتا، لإطلاق مبادرات خاصة لكل فرع منهم، سعيا منهم للحصول على عدة مكاسب لـ"نساء بحري" خلال 2017، الذي أقره الرئيس عبدالفتاح السيسي عاما للمرأة المصرية.

ويرصد "هن" أهم الفعاليات التي عقدت في بعض محافظات الدلتا، وهي كالتالي:

1. الإسكندرية

أُطلقت مبادرة بعنوان "إشراقة"، تستهدف تحقيق التمكين الاقتصادي والاجتماعي، والوصول إلى 1000 أسرة، وتعريفهم بآليات رفع الجانب المالي بحياتهم، كما تتضمن المبادرة حملة داخلية بعنوان "عيشها صح"، تستهدف تنمية روح الانتماء لدى أطفال هذه الأسر.

وشارك "القومي للمرأة" في القافلة المجتمعية الشاملة، تحت عنوان "يلا نكمل المشوار"، والتي استفادت منها 617 سيدة، وشملت خدمات طبية، مثل عيادات باطنة، أطفال، نساء، وخدمات تنظيم الأسرة من مديرية الصحة، إضافة إلى توزيع وجبات جافة وسلع تموينية، وتضمنت القافلة عربات مواد غذائية لبيع السلع، تحت شعار محاربة الغلاء من القوات المسلحة.

ونظم فرع المجلس مع مديرية الصحة بالمحافظة، ندوة توعية صحية بعنوان "صحة المرأة = صحة الأسرة"، للتوعية بالأمراض المنتشرة في مصر وكيفية الوقاية منها، وسبل التعافي لمن يصاب بها، والتأكيد على أهمية اعتناء النساء بصحتهن، ما ينعكس على الأسرة، لأنها هي عمود الأساس في المجتمع، بخاصة أنها تتولى مهمة الاعتناء بجميع أفراد الأسرة، لذلك فالاهتمام بها هو الخطوة الأولى للارتقاء بالمستوي الصحي. 

2. البحيرة

اختارت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، قرية الشيخ محمد رفعت بمركز حوش عيسى، لتنفيذ حملة "قرية صديقة للبيئة" التي أطلقها المجلس، في إطار مبادرة فرع المجلس القومي للمرأة.

ونجح فرع المجلس في محو أمية نحو 16.942 سيدة من نساء البحيرة، بالتعاون مع هيئة محو الأمية وتعليم الكبار، من خلال إنشاء 1062 فصل لمحو الأمية بعدد من قرى المحافظة، عبر 5 مراحل موزعة كالتالي: المرحلة الأولى 475 فصلا، والمرحلة الثانية 229 فصلا، المرحلة الثالثة 200 فصل، المرحلة الرابعة 84 فصلا، المرحلة الخامسة 32 فصلا.

3. المنوفية 

تعاونت منى المليجي مقررة فرع المجلس، مع الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية، لتنفيذ المبادرة البيئية التوعوية "بلدي جميلة"، والتي تهدف إلى تفعيل مشروع إعادة تدوير زيوت الطعام المستعملة، واستخدامها في الأغراض الصناعية، بهدف الحفاظ على كفاءة الصرف الصحي، وإتاحة فرص عمل للفتيات بالمصانع، واستخدام الأحماض الأمينية الموجودة في الزيت المستعمل في الأغراض الصناعية، مثل الملابس وأدوات التجميل والصابون والزيوت الصناعية.

وشارك فرع المجلس بالمنوفية، في فعاليات البرنامج التدريبي "مقدمة عن العملية الانتخابية لفروع المجلس القومي للمرأة"، الذي نظمه المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية بمصر IFES، لتأهيل السيدات للتمكين السياسي، بعد أن تضمن دستور 2014 العديد من المكتسبات للمرأة، أهمها تخصيص نسبة 25% من نسبة مقاعد المجالس المحلية للمرأة.