رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

بعد سن اليأس.. ما هو نظام الأكل الذي ينصح به خبراء التغذية؟

كتب: آية المليجى -

03:47 م | السبت 15 يوليو 2017

أرشيفية

تراجع في إنتاج هرمون "الإستروجين" وتقلبات هرمونية يصاحبها بعض الأعراض مثل هشاشة العظام، هي أبرز التفيرات المصاحبة للمرأة عند بلوغها سن اليأس، لذلك عند بلوغ هذه المرحلة العمرية ينبغي على المرأة اتباع الأنظمة الغذائية الصحيحة، التي تحميها من هذه الأعراض.

ومن جانبها، قالت علياء عاشم، خبيرة في المعهد القومي للتغذية، إن النظام الغذائي الصحي للمرأة يختلف حسب المرحلة العمرية، فالنساء أقل من 35 عام يحتجن إلى الأصناف التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، وأيضا يجب التركيز على البروتين الحيواني وفيتامين "B" لذلك يجب تناول العيش البلدي، وأيضا فيتامين "C" والذي يوجد بنسبة عالية في الليمون وأيضا تناول البقدونس بجانب الوجبات الأساسية.

وأضافت لـ"هن"، أنه يجب الإكثار من الفواكه، والتركيز على الحليب ومنتجاته الخالية من الدهون، والتقليل من تناول السكر.  

وعند البلوغ إلى سن اليأس، ذكرت هاشم أن المرأة لا بد أن تتناول الألبان ومنتجاتها الخالية من الدهون، وذلك لأن امتصاص الدهون تقلل من التمثيل الغذائي وعملية الحرق، بالتالي ستقل المياه من الخلايا الموجودة في الجسم ويحل محلها الدهون، ما يؤدي إلى زيادة الوزن عند النساء.

وأوضحت خبيرة التغذية أن سن اليأس يصاحبه بعض الأعراض مثل تساقط الشعر وجفاف الجلد، لذلك لابد من التركيز على فيتامين "A" والموجود في البرتقال والجرجير والجزر والخس.

وتابعت في حديثها أنه من الممكن تقليل البروتين الحيواني، ليحل محله الأسماك نظرا لأنها تحتوي على أوميجا 3، ويجب التقليل من المنبهات والكافيين، والتعويض بشرب النعناع والينسون.  

بينما نصح الدكتور مجدي نزيه، خبير بالمعهد القومي للتغذية، بضرورة الإكثار من تناول الينسون، لأنه يحتوي على هرمون الإستروجين، وأوصى بتناول كوبين من الينسون المغلي في براد.

وأكد في حديثه لـ"هن"، ضرورة تناول كل ما يحتوي على الكالسيوم القابل للامتصاص وهو ما يوجد في الألبان ومنتجاتها، والإكثار من تناول الخضروات والماء.