رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

سرطان "الجلد الأسود" وأسبابه وطرق العلاج

كتب: وكالات -

04:16 م | السبت 01 يوليو 2017

صورة أرشيفية

يعد "الميلانوما" أو مايُعرف بسرطان الجلد الأسود، أحد الأورام الخبيثة التي تنشأ من الخلايا الصبغية أو ما يُسمى الأورام الميلانينية، التي تظهر غالبا على سطح الجلد على شكل بقع صغيرة.

وفي بعض الأحيان على أجزاء أخرى من الجسم كالعين، الأغشية المخاطية والسحايا. وتعتبر الأورام الميلاينية السوداء الأكثر فتكاً، حيث تنتشر على شكل شامات متواجدة سلفا أو تنشأ تلقائيا، حسب ما أشارت إليه موقع "دويتشة فيله".

وترجع أسباب الإصابة بسرطان الجلد الأسود بشكل أساسي إلى التعرض بصورة أكبر للأشعة فوق البنفسجية، إضافة إلى عوامل جينية أو وراثية.

ويرتبط تحديد المرض بدرجة أولى بمكان تواجده وحجم الورم. وتقول مجلة" أبوتيكن أمشاو" إنه يمكن التعرف على المرض في حالة ظهور عدة أعراض، منها وجود بقع غامقة اللون أو سوداء في الجسم، وتقرحات صغيرة غير منتظمة الحواف ذات لون غامق، أو في مناطق مختلفة من الجسم وبالخصوص أخمص القدم، غشاء الفم وراحة اليد.

وحسب مجلة "جيزوندهايت انفورماتيسون" الطبية، يتطلب علاج هذا المرض، إجراء عملية جراحية للتخلص من الورم وبعض الأنسجة المحيطة به لمنع انتشاره في الجسم، والخضوع للعلاج الضوئي وذلك باستخدام أشعة عالية الطاقة تعمل على تدمير الخلايا السرطانية، ثم الانتظام في العلاج الكيميائي من خلال استخدام العقاقير للقضاء على الخلايا السرطانية.

الكلمات الدالة