رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: اللحوم الحمراء تقصر العمر والبيضاء تطيلها

كتب: وكالات -

01:20 م | الثلاثاء 30 مايو 2017

صورة أرشيفية

أكدت دراسة جديدة أن نسبة الموت بسبب الأمراض الخطيرة تزداد لدي الذين يستهلكون الكثير من لحم البقر والخنزير والضأن في نظامهم الغذائي، حسبما أفاد موقع "روسيا اليوم" الإخباري.

ونشرت نتائج الدراسة التي أجراها الباحثون من المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة، في مجلة "The BMJJ"، حيث حلل الباحثون بيانات ما يقرب من 537 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 50 و71 عاما، حيث قاموا بمراقبة أوضاعهم الصحية، والأنظمة الغذائية المتبعة من قبل المشاركين على مدى 16 عاما.

وقسم العلماء المبحوثين إلى مجموعات وفقا لمستوى استهلاك اللحوم الحمراء والبيضاء، لمعرفة كيفية تأثير استهلاكهم للحوم على فرص موتهم خلال فترة الدراسة.

ويعنى باللحوم الحمراء كل من لحوم البقر والخنزير والضأن، أما اللحم الأبيض، فالدجاج والديك الرومي والسمك.

وركز الباحثون على حالات الوفاة نتيجة لـ9 أنواع من الأمراض الخطيرة: السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية واضطرابات الدورة الدموية في الدماغ، وأمراض الجهاز التنفسي، ومرض السكري، والأمراض المعدية، ومرض الزهايمر، والفشل الكلوي المزمن وأمراض الكبد.

هذا وتوفي خلال 16 عاما أكثر من 128 ألف مشارك في الدراسة، وكانت الأسباب الأكثر شيوعا للوفاة هي السرطان، وأمراض الجهاز التنفسي والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

كما أظهرت التحاليل أن خطر الموت من مرض الزهايمر ليس مرتبطا باستهلاك اللحوم الحمراء، في حين أن فرص الموت بسب الأمراض الـ8 الأخرى ترتفع بازدياد أكل الناس اللحوم.

وقد أظهرت الحسابات، أن خطر الوفاة المبكرة لدى المجموعة التي تستهلك اللحوم الحمراء أعلى بنسبة 26% مما كانت عليه لدى المجموعة التي تستهلك كمية أقل من هذه اللحوم.

وفي الوقت نفسه، فإن اللحوم البيضاء، تحمي من الوفاة المبكرة، ولذلك كان احتمال وفاة الذين يتناولون الكثير من اللحوم البيضاء والحمراء خلال فترة المراقبة أقل بنسبة 25% منه لدي الذين يفضلون اللحوم الحمراء، مع العلم بأن كمية استهلاك اللحوم في المجموعتين كانت متشابهة.