رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أخصائية سمنة توضح طريقة مميزة لإنقاص الوزن

كتب: يمنى قطب -

10:43 ص | الأحد 14 مايو 2017

صورة أرشيفية

يصاب العديد من الفتيات بشراهة الأكل عند الشعور بالحزن أو الاكتئاب والإحباط، ما يجعلهن يعانون من زيادة الوزن، التي يصعب التخلص منها بسهولة ويسر.

تقول الدكتورة هاجر عبدالدايم، أخصائية التغذية العلاجية وعلاج السمنة، وعضو الجمعية المصرية الطبية لدراسة السمنة، وعضو الجمعية المصرية العربية للتغذية الصحية والعلاجية، إنه يجب أن يقسم طبق الغذاء لنصفين، نصف للسلاطه والخضار والنصف الأخر يقسم إلى ربعين: الربع الأول للبروتين المتمثل في اللحم والفراخ والسمك والربع الأخر للنشويات المنقسمة إلى الأرز والمكرونه والعيش.

وتنصح عبد الدايم أن نبدأ دائما بتناول السلطه ويفضل أن تكون بها ألوان متعددة ومحتوية على جميع العناصر الغذائية، كما يجب مضغها ببطء.

وتضيف أخصائية السمنة أن الخضار السوتيه يكون أما مطهو بالبخار أو مسلوق ويتناول كشوربة خضار، ويمكن تناوله طازجًا بدون طهي فبذلك يكون منعدم الدهون.

وتتابع عبد الدايم أن البروتين يؤكا أما مسلوقًا أو مشويًا في الفرن، ويجب أن تخلى الفراخ من الجلد وتنتزع الدهون من اللحوم.

وتسترسل عضوة الجمعية المصرية الطبية لدراسة السمنة، أنه يجب لازم تناول 3 وجبات اساسيه وبينهم 2 وجبة خفيفة "سناكس"، وينبغي اختيار الأكلات ذات مؤشر سكري منخفض كتناول البليله والشوفان باللبن، للمحافظة على مستوى السكر في الدم، وكي لا نصاب بنوبات الجوع الليلية، ويجب شرب ما لا يقل عن 2 لـ 3 لتر مياه في اليوم.

وتؤكد الدكتورة هاجر، أنه لا يوجد أي مشكلة من تناول المشروبات الساخنه كالينسون والنعناع والكركديه والشاي الأخضر، شرط تقليل كمية السكر المستخدمة، ويجب البعد عن المشروبات المحتويه على "الكريمر".

وتنصح الدكتورة هاجر عبد الدايم باستخدام ألبان نصف دسم ويفضل غليها، وإزالة القشطة منها قبل تناولها، كما تؤكد أن العيش البلدي هو أفضل خيار لتقليل الوزن شرط عدم الإفراط في كمياته.