رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 أطعمة يجب تناولها خلال ممارسة الرياضة

كتب: آية المليجى -

05:33 م | الأربعاء 10 مايو 2017

أرشيفية

تساعد الرياضة على البقاء في صحة أفضل، بجانب خسارة الوزن، لذلك أنتِ بحاجة إلى تناول المزيد من الأطعمة الأساسية، لتعويض السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التي يتم حرقها.

ويجب التركيز على نوعية الأطعمة التي يتم تناولها، حيث أن اختيار المأكولات الخاطئة يمكن أن يؤدي إلى إفساد الحمية، وعرضت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، مجموعة من الأطعمة التي تزود الجسم بالوقود قبل وبعد ممارسة الرياضة:

1- الكينوا:

الكينوا من الحبوب الخالية من الجلوتين، غير أنها مصدر جيد لمعدن المغنيسيوم الضرروي لإنتاج الطاقة، فـالكينوا بروتين كامل، وهذا يعني أنها توفر جميع اللبنات الأساسية للأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لصنع بروتينات جديدة.

2- البطاطا:

إذا كنت تمارس التمارين الرياضية المجهدة، فتناوَل الأطعمة الحاوية على الكربوهيدرات والبروتينات، للتزود بالطاقة ومساعدة العضلات على التعافي، وتعتبر البطاطا خيارًا مناسبًا، فهي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى فيتامين سي وبيتا كاروتين اللازمة للحفاظ على صحة النسيج الضام.

3- لحم الديك الرومي:

هذه اللحوم البيضاء الخالية من الدهون تشكل الخيار الأفضل لممارسي الرياضة، حيث تحتوي على الفيتامينات والسيلينيوم الذي يساعد على الحماية من تلف الأنسجة، والفوسفور الذي يساعد على تسخير الطاقة الغذائية.

4- الفاصولياء:

يمكن التخلص من الشعور بالجوع قبل ممارسة التمارين الرياضية، وذلك عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف في وجبات الطعام، وتعتبر الفاصولياء الخيار الأفضل لوجبة الغداء للرياضيين، نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف.

5- الشوفان:

تناول وجبة الفطور المناسبة أمر غاية في الأهمية، وخاصة بالنسبة للرياضيين، ويعتبر الشوفان من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها عند الصباح، فهي تؤمن مستوى مناسب من الطاقة طوال النهار، كما يحتوي الشوفان على ألياف قابلة للذوبان، والتي تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

الكلمات الدالة